ما العلاقة بين التوتر وتأخر الحمل؟

ما العلاقة بين التوتر وتأخر الحمل؟

هناك عدة عوامل تلعب دورا سلبياً في موضوع الحمل عند المراة وتحول بالتالي دون ذلك ومنها الكحول والتدخين وبعض الأدوية. من هنا يجب أيضاً ان نعلم أن الضغوطات النفسية تلعب أيضاً دورها في هذا المضمار وللتوتر علاقة مباشرة بتأخر الحمل إكتشفوها معنا اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي لنلق الضوء على ما يجب القيام به للتخلص من هذه الآفة.

 

علاقة التوتر بتأخر الحمل

 

كشفت دراسة عملية أجريت للمرة الأولى أن ارتفاع الضغوطات النفسية عند المرأة التي لا تعاني من أي مشاكل جسدية قد يؤدي الى التأخر في الحمل. تناولت الدراسة نتائج عرضها خبراء من جامعة أكسفورد قاموا بقياس هرمونات النساء اللواتي يتعرضن لضغوطات نفسية ووجوهن أكثر عرضة للتأخر في الحمل ولكن بالطبع أعلن عن إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المضمار. 

من ناحية اخرى بالطبع هناك عدة عوامل تساهم في التأخر في الحمل عند النساء بعد فحص ٢٧٤ امرأة تتراوح أعمارهن ما بين ١٨ و٤٠ سنة وقد تم قياس اثنين من الهرمونات التي ترتبط بالتوتر في جسد المرأة هما الأدرينالين والكورتيزول من خلال فحص اللعاب وثبت أن النساء اللواتي ظهر لديهن مؤشراً عالياً من ألألفا أميليز أي هو مؤشر للأدرينالين تقل فرصهن بالحمل بنسبة ١٢٪ خلال أيام الخصوبة.

 

الحلول المطروحة

 

من واجب الأزواج الذين يخططون للحمل أن يكونوا هادئين نفسياً خلال فترة محاولة تحقيق الحمل ومن هنا يجب الاسترخاء بمساعدة اليوغا مثلاً والتأمل والتوقف عن التدخين والكافيين. الى جانب ذلك ينصح الزوجان بقضاء وقت ممتع معاً مع سماع الموسيقى مثلاً لتليين العضلات والاسترخاء.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل تأخر الانجاب يؤدي الى الاصابة بمتلازمة داون؟

ما هو الموعد الافضل لاجراء اختبار الحمل المنزلي؟

ما هي أسباب عدم القدرة على الحمل في أول سنة زواج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟