ماذا وراء ألم اعلى البطن التي قد تتعرضين له اثناء حملك؟

ماذا وراء ألم اعلى البطن التي قد تتعرضين له اثناء حملك؟

تعاني المرأة الحامل الكثير من التغيرات والمشاكل الصحية اثناء حملها. وتقع في حيرة من امرها حول ما اذا كانت الالام التي تعاني منها طبيعية ام مؤشر الى مشكلة ما. وغالبا ما تشتكي الحامل من شعور بألم في معدتها. ولكن ماذا عن الم اعلى البطن؟ هل هو طبيعي؟ وما هي أبرز اسبابه؟ اليك التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

الم البطن

 

الم البطن من الأمور الشائعة التي تعاني منها كل امرأة اثناء فترة الحمل، يصاحبه شعور بالغثيان الصباحي وألم في الظهر وغيرها من أعراض الحمل. وغالبا ما تشعر المرأة بألم في أسفل بطنها بسبب وجود ضغط الجنين في الرحم. ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ألم في أعلى البطن؟

على الرغم من أنه قد لا يكون هذا العارض خطيرا في بعض الأحيان لكن على المرأة ان تتنبه جيدا إذ يمكن أن يدل إلى وجود خلل ما في طريقة سير عملية الحمل.

 

اسباب ألم اعلى البطن 

 

يكون هذا الألم ناتجاً في بعض الحالات عن الأمور التالية:

 

تسمّم الحمل

 

تعاني الحامل في الغالب من انخفاض في ضغط الدم، إلا أن البعض يعاني من ارتفاع في الضغط بسبب وجود اضطراب في الأوعية، وهذا يسمّى تسمم الحمل. يمكن لهذه المشكلة أن تسبّب أثراً على المخ والكلى والكبد وغيرها من أعضاء الجسم. وفي حال معاناتك من هذه المشكلة فقد تشعرين بالم في اعلى البطن. كما تشمل الأعراض تورما في الوجه أو انتفاخا حول العينين، وانتفاخا في اليد، أو تورما كبيرا أو مفاجئا للقدمين والكاحلين. اضافة الى صداع شديد، واضطراب في الرؤية، والغثيان والقيء. 

 

متلازمة هيلب 

 

تشكّل متلازمة هيلب مجموعة من الأعراض التي تصيب المرأة خلال الحمل. تصيب هذه المتلازمة امرأة أو اثنتين من أصل 1000 وتزداد نسبتها حوالى 10 الى 20 % عند الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم. هذا النوع من الأمراض يصيب المرأة في النصف الثاني من الحمل. وتعاني المرأة في هذه الحالة من انحلال في الدم وارتفاع مستوى انزيمات الكبد وانخفاض في مستوى الصفائح الدموية. وتبدأ الاعراض بالشعور بأعراض الحمل التي تشمل الغثيان والتعب والإرهاق وألم في أعلى البطن.

 

التهاب الكلى 

 

يمكن لالتهاب الكلى أن ينتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم في حال لم يعالج. ويسبّب بالتالي ألما في اعلى البطن. فاذا كنت تعانين من هذه المشكلة وتشعرين بألم حاد في أعلى البطن، يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى انتقال العدوى إلى أعضاء أخرى من الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نصائح للمرأة الحامل لتخطي صعوبة الشهر الأول ومخاطره

الافرازات الخضراء في خلال الحمل دليل خطير؟

أسباب حرقان المعدة عند الحامل والوقاية منه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟