الى كل حامل... هل سمعت من قبل بـ"مناورات ليوبولد"؟

الى كل حامل... هل سمعت من قبل بـ"مناورات ليوبولد"؟

إن كنت حاملاً وتريدين الاطلاع على كيفية معرفة وضع الجنين داخل الرحم، ما عليك اليوم سوى أن تتابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لأننا سنقدم لك كامل المعلومات في ما يلي.

 

كيفية معرفة وضع الجنين داخل الرحم

 

من بين الطرق الكثيرة والطبية المنتشرة في العالم حول كيفية معرفة وضع الجنين داخل الرحم، يمكنك أن تلجأي الى مناورات ليوبولد، وهي مجموعة من الفرضيات التي تساهم في مساعدتك على معرفة وضع الجنين خلال الحمل. أما تسمية هذه الفرضيات فتعود الى إسم الطبيب الألماني النسائي ليوبولد الذي ابتكرها.

 

مجموعة من الحركات لمعرفة وضع الجنين

 

تنقسم مناورات ليوبولد الى 4 إجراءات تختص في تحديد مكان تواجد الجنين في الرحم، وتساعد كذلك في تحديد طبيعة ولادة الأم وإن كانت ولادة بسيطة أو معقدة وذلك من خلال التأكد من وضعية الحوض لديها ومعرفة شكله. من هنا يمكن للأم أولاً أن تعرف وضعية جنينها، كما يمكنها أن تكتشف إن كانت ولادتها ستكون طبيعية أو قيصرية.

 

هل النتيجة أكيدة ؟

 

أولاً تبدأ الطريقة من خلال لمس بطن الحامل وعلى الشخص الذي يقوم بالعملية أن يكون ملمًّا بها. من الضروري، أن تفرغ الحامل مثانتها لتسهيل الكشف عن وضعية جنينها، ومن ثم عليها أن تسترخي وتكشف عن بطنها بحيث يبدأ الكاشف بتدفئته بيديه.

 

 يتحسس أولاً الجزء العلوي من البطن ومن ثم يمكنه أن يرصد حركة الجنين ومكان رأسه وكيفية استدارته. يبدأ بالضغط لاحقاً براحة اليد على البطن برفق ويتبع أجزاء الجسم عند الجنين لمعرفة كيفية تواجده في الرحم.

 

من الجدير بالذكر أن الشخص الذي يكشف على الأم هو محترف بهذه الأمور ليعلم حقيقة وضعية الجنين، مع الإشارة الى أن الصور ما فوق الصوتية هي الأفضل على الدوام من أجل الكشف الصحيح والأكيد لوضعية الجنين داخل الرحم. 

 

اقرأوا المزيد عن وضع الجنين في الرحم على هذه الروابط:

 

كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

9 أمور يشعر بها الجنين في رحم والدته... ما هي؟

لهذه الأسباب لا يتحرّك الجنين كثيراً في الاشهر الأخيرة من الحمل

 

 

 

‪ما رأيك ؟