بعد سنّ الأربعين... هذه الأطعمة ضروريّة للحامل

بعد سنّ الأربعين... هذه الأطعمة ضروريّة للحامل

إنّ الحمل والإنجاب في سنّ الأربعين ليس مستحيلاً ولكن هذا لا يمنع الأخذ في الاعتبار العديد من الاحتياطات والالتزام بالإرشادات الطبّية التي يُقدّمها الطّبيب في كلّ زيارةٍ دوريّة خلال الحمل.

 

ومن هذه الاحتياطات، نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على التغذية السليمة خلال الحمل خصوصاً بعد سنّ الأربعين.

 

البيض والسمك

 

من أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 نذكر اللحوم الحمراء، البيض والسمك، حيث تُعدّ من المواد الغذائيّة الهامّة جداً للحامل بعد سنّ الأربعين.

 

كما أنّ تزويد الجسم بهذا الفيتامين عن طريق التغذية يُعتبر أساسياً للمرأة التي خضعت حديثاً لعمليّةٍ جراحيّة أو لديها مشاكل تتعلّق بالقلب.

 

السبانخ والبقوليّات

 

كذلك، فإنّ فيتامين B يُعتبر أساسيّاً للحامل التي تخطّت سنّ الأربعين ولا بدّ من إدراج الأطعمة التي تحتوي عليه ضمن غذاء الحامل اليومي؛ حيث أنّه يُوفّر لجسمها الكثيرمن الطّاقة.

 

ومن الأغذية الغنيّة بفيتامين B نذكر السبانخ، سمك السلمون والبطاطا والبقوليّات.

 

الحليب والسلمون

 

يُساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامين D في تقوية العظام والتمتّع بجلدٍ صحّي وتعزيز الصحّة العامة، وهو موجودٌ في الحليب بكثرة بالإضافة إلى سمك السلمون.

 

القرنبيط والكبدة وفول الصويا

 

يجب تناول الحديد في كلّ الفترات وكلّ الأعمار، خصوصاً عندما تتقدّم المرأة بالعمر وخلال فترة الحمل تفادياً للإصابة بالأنيميا.

 

ومن الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل نظراً لغنياها بعنصر الحديد للمُساعدة على تنظيم نسبة الهيموغلوبين في الدم، نذكر القرنبيط والسبانخ ولحم الكبدة وفول الصويا والمحار.

 

على الحامل الحصول على التغذية السّليمة خلال فترة الحمل خصوصاً في حال بلوغها سنّ الاربعين لأنّها تحتاج إلى رعايةٍ خاصة في هذا العمر وإلى استهلاك المزيد من الفيتامينات.

 

ويُعدّ تزويد الحامل بالعناصر الغذائيّة الهامّة ضروريّ جداً؛ حيث يتعرّض جسمها في هذا العمر بالتّحديد للعديد من التغيّرات وتُصبح أضعف وتكون أكثر عرضة لمواجهة عددٍ مُضاعَف من المشاكل الصحّية مثل الشّعور بآلامٍ في المفاصل والإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى المُعاناة من متاعب الحمل الطبيعيّة، وقد يُساهم افتقار تغذيتها إلى الفيتامينات في تفاقم هذه المشاكل.

 

المزيد حول الغذاء الصحي للحامل في ما يلي:

 

تعرّفي على الأطعمة المفيدة والضارة خلال فترة الحمل

7 وجبات خفيفة وصحّية مناسبة للحامل

تأثير لا يُصدّق للملوخيّة على الحامل!

‪ما رأيك ؟