هكذا تجعلين الولادة الطبيعية مريحة

هكذا تجعلين الولادة الطبيعية مريحة

ان لحظة الحمل من أجمل الأمور في حياة المرأة ولكنها تشعر بالعديد من القلق والخوف من أمور عدة لا سيما لحظة ومسارالولادة. فتقلق المرأة كثيراً من الولادة ومسارها وتخاف من عواقبها فهي تقلق وتخاف على صحة الجنين وخروجه بسلام الى الحياة.
 

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية:

 

تنتظر الحامل بفارغ الصبر لحظة الولادة ولكنها تقلق من مسارها لا سيما أن كان حملها الأول لذا سنقدم اليك بعض النصائح البسيطة التي تسهل عليك عملية الولادة وتخفف من ألمها وتجعلك تستمتعين بها وبمجيء طفلك الى الحياة.

ينصح خبراء الولادة بأن تتحضر المرأة الحامل للولادة منذ بداية الحمل لا سيما خلال الفصل الثالث من الحمل، بهدف تهيئة الحمل وعضلات الحوض ونفس المرأة.

 

- القيام بالحركة: تنصح الحامل بالقيام بحركة مستمرة من أجل تسهيل عملية الولادة والتخفيف من ألمها وتسهيل خروج الجنين الى الحياة. لذا تنصح الحامل بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة أو ربع ساعة يومياً أوالسباحة لنصف ساعة وذلك بهدف استرخاء عضلات الحوض وتوسيع الرحم.

 

- تحفيز الحلمات: ان تدليك الحلمات خلال الحمل لا سيما الشهر التاسع يساهم بالإضافة الى تهيئة الصدر للرضاعة الطبيعية الى تسهيل عملية الولادة اذ يعمل على زيادة تقلصات الرحم.

 

- ممارسة العلاقة الحميمة: يفضل خبراء التوليد ان يقوم الثنائي بممارسة العلاقة الحميمة في الشهر التاسع لان هذا يساعد كثيراً فى تسهيل الولادة الطبيعية عبر زيادة انقباضات الرحم والافراج عن هرمون الاوكسيتوسين. بالإضافة الى ذلك، أن السائل المنوي للرجل يحتوى على البروستاجلاندين مما يساهم بتليين عنق الرحم ويساعد على تسريع الولادة. يذكر أن الحامل التى تعانى من اى نزيف او انقطاع في المشيمة او انخفاضها لا يجب ابداً ان تمارس العلاقة الحميمة فى الفصل الأخير من الحمل.

 

- تناول الاناناس: تحتوى فاكهة الأناناس على البروملين وهو انزيم يعمل على تليين عنق الرحم وزيادة انقباضات الرحم وينصح بتناولها فقط فى الأيام الأخيرة.

 

- تمارين التنفس: تنصح الحامل بممارسة تمارين التنفس منذ الفصل الثاني للحمل مما يساعدها على تخفيف الألم والتوتر خلال الولادة.

 

- ممارسة التمارين الرياضية: تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية للحامل مما يساهم في مرونة عضلات الحوض والساقين ويسهل الولادة. وينصح دائماً بإستشارة الطبيب المشرف على الحمل حول التمارين التي يجب القيام بها خلال الحمل لتجنب أي آثار جانبية.

 

- تناول التوابل: تنصح الحامل بالإكثار من تناول التوابل فقط خلال الشهر الأخير من الحمل لأن لها تأثير كبير فى زيادة انقباضات الرحم وتسهل الولادة.
 

- الإستحمام بالماء الدافئ: تنصح الحامل بالإستحمام بالماء الدافئ والجلوس في أحواض الإستحمام الساخنة في الأيام القليلة قبل الولادة لتسهيل عملية الولادة وترخية عضلات الرحم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الولادة من خلال الروابط التالية: 

 

هذه أبرز مضاعفات تكرار الولادة الطبيعية

لماذا تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟

اطعمة تحفز الولادة المبكرة... فتنبهي اليها!

‪ما رأيك ؟