خلال الحمل حافظي على صحة قلبك!

خلال الحمل حافظي على صحة قلبك!

مع اختبار الحمل في حياتها من الضروري أن تعلم المرأة لا خوفاً من الحالة بل حرصاً على صحتها، بأن تأثير الحمل على صحة القلب عند المرأة أمر صحيح وعليها أن تتنبه له، لذلك اليك اليوم من موقع صحتي ابرز المعلومات حول هذا الموضوع. 

 

دخول مرحلة الحمل وتأثيراتها

 

مع دخول المرأة في مرحلة الحمل تكتشف عدة تغييرات قد تصيب صحتها الجسدية ومن الممكن في الكثير من الأحيان أن ينعكس الأمر سلبياً عليها وهذه التغيرات المتعددة نذكر منها تأثير الحمل على صحة القلب عند المرأة. بما يتعلق بهذا الموضوع بشكل محدد يمكننا أن نبني رأينا على دراسة نشرت في كلية هارفارد بالتعاون مع مستشفى بريغام جاء فيها أن الباحثين قد توصلوا لاستنتاج معين ألا وهو أم الرجفان الأذيني يحدث للقلب عند المرأة خلال الحمل وهذا الرجفان هو عبارة عن اختلال في دقات القلب ويزداد هذا الأمر مع كل حمل تقوم به المرأة ليصل الى 50% وذلك بحال تكرر الحمل عندها أكثر من 6 مرات. من ناحية أخرى وإن كانت المرأة قد دخلت في حمل واحد فقط، فتكون نسبة الإصابة لديها برجفان القلب الأذيني تقريباً 15%. من ناحية أخرى ومن حيث تأثير الحمل على صحة القلب عند المرأة يمكننا أيضاً أن نتحدث عن النوبات القلبية التي تطرح هنا ووفق دراسة حولها أجريت على الحوامل في هارفرد تبيّن أن الرمأة التي تدخل في ولادة مبكرة لديها احتمال بأن تصاب في حياتها المستقبلية بنوبة قلبية وذلك بنسبة 40%. 

 

أهمية متابعة الحالة الصحية

 

خلال فترة الحمل لا يتابع الطبيب النسائي صحة الحمل والطفل فقط بل يطلع على صحة المرأة الحامل ككل لأنها قد تتعرض لضغط دم مرتفع من الممكن أن يؤثر بطريقة سلبية على شرايينها وعلى صحة قلبها بشكل عام الى جانب إمكانية إصابتها بأمراض قلبية خلال الحمل.

 

وسّعوا معلوماتكم حول العلاقة بين مرض القلب والحمل عبر موقع صحتي:

 

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

كل ما يجب ان تعرفيه عن امراض القلب والحمل

هكذا تستعد مريضة القلب للحمل

‪ما رأيك ؟