هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

ضربات القلب أثناء الحمل هي أحد أهم القضايا التي تعاني منها المرأة خلال الفترة الحمل. وتحدث هذه الزيادة في ضربات القلب عند النساء الحوامل لأنهنّ بحاجة إلى مزيد من الدم، ما يتطلب ضربات قلب أسرع، وأيضًا لتوفير الدم الغني بالأكسجين إلى الطفل عن طريق المشيمة.

 

زيادة ضربات القلب

 

يدق القلب الطبيعي في حوالي ٦٠-٩٠ نبضة في الدقيقة.  لكن، خلال فترة الحمل، هناك زيادة في معدل ضربات القلب بنحو ١٠-٢٠ نبضة في الدقيقة. ولكن لا يجب القلق من ذلك، لأنّ الأمر طبيعياً نظراً للأسباب التي ذكرناها سابقاً.

 

زيادة في كمية الدم في الجسم

 

هناك زيادة في كمية الدم في الجسم بنسبة ٢٥٪  خلال الحمل، وفي عدة أجزاء من جسمك، وذلك للمساعدة على تسليم الأوكسجين إلى الجنين. ومع ذلك ، هذا الأمر صعب في حالة ضعف عضلة القلب، أو إذا كان صمامات القلب لا تعمل بشكل صحيح.

 

انخفاض في ضغط الدم

 

ينخفض ضغط الدمّ في مرحلة مبكرة من الحمل،  ثم يرتفع في نهاية الحمل.  قد يسبب مشاكل للنساء مع ثقوب في القلب، واللواتي لديهم انخفاض في مستويات الاوكسجين.

 

العلاج

 

يجب متابعة معدل ضربات القلب أثناء الحمل، لضمان الصحة الجيدة، وذلك من خلال اتخاذ النبض لمدة دقيقة واحدة وتسجيل الرقم واعلام الطبيب به، بالإضافة إلى استشارته دائما قبل البدء بأي برنامج رياضي أثناء الحمل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا