د. جهاد شلوحي: جراحة الجنين تسمح للمتخصّصين التدخل في وقت مبكر من الحمل!

د. جهاد شلوحي: جراحة الجنين تسمح للمتخصّصين التدخل في وقت مبكر من الحمل!

خاص – موقع صحّتي

 

جراحة الجنين من المجالات الواعدة للأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية. ولكي تكتشفوا المزيد من المعلومات عنها، تابعونا في هذه المقابلة مع د. جهاد شالوحي، الإختصاصي في جراحة الجنين في مستشفى جبل لبنان.

  

ما هي جراحة الجنين؟

 

جراحة الجنين هي فرع من الطب التوليدي الذي يراقب مسار الحمل. هذا التخصص يتعامل مع  الحمل الذي يحمل مخاطر عديدة على صحة أي من الجنين أوالمرأة االحامل، وفي بعض الأحيان الإثنان معاً.

 

المشاكل التي قد تشكل خطر على الحمل تشمل إرتفاع ضغط الدم، ومشاكل الغدة الدرقية، ومشاكل في الكبد، والسكري والكثير من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تعقد وتعرض الحمل للخطر. ويوفر أخصائي جراحة الجنين إدارة متخصصة لهذه الأمراض طوال فترة الحمل. أما بالنسبة للفوائد التي يستفيد منها الجنين، تكمن بإمكانية الأخصائي بالكشف عن مشكلة محتملة وإدارة أمراض الجنين، من ضمنها التشوهات (مثل فتق الحجاب الحاجز، السنسنة المشقوقة، متلازمة نقل التوأم إلى التوأم ...)، والأمراض المعدية التي تنتقل من الأم (الحصبة الألمانية، داء المقوسات، سمف ...) أو الأمراض الوراثية.

 

كيف يختلف أخصائي جراحة الجنين عن طبيب التوليد العام؟

 

أخصائي جراحة الجنين هو طبيب التوليد والأمراض النسائية المختصّ في طب الأمومة والجنين، بالإضافة الى تقديم الرعاية لحالات الحمل العالية الخطورة وتشوهات الجنين وحتى جراحة الجنين داخل الرحم إذا لزم الأمر.

 

 من يحيل المرأة الحامل إلى أخصائي جراحة الجنين؟

 

 عادة، يتم إحالة النساء الحوامل من قبل طبيب التوليد العام الذي يتابعها طوال فترة الحمل ويكون أخصائي جراحة الجنين استشاري في حال الشكّ بأي خطورة خلال فترة الحمل. إذاً فهو يتابع تقدم كل من الأم والجنين خلال فترة الحمل ولكنه لا يتابع تقدّم الحمل نفسه.

 

 ما هي الموجات فوق الصوتية لطب الأمهات الجنين؟ كيف تختلف عن الموجات فوق الصوتية العادية؟

 

تخضع كل امرأة حامل لإختبارين فوق صوتيين إلزاميين أثناء الحمل. في حالة الكشف عن أي شذوذ، يتم إحالة المريض إلى مختص أمراض الأم والجنين، الذي يقوم بفحص الموجات فوق الصوتية للتشخيص الشامل للكشف عن تشوهات الجنين وتشخيصها.

 

لماذا تجرى التدخلات الجراحية للجنين؟

 

هناك الكثير من الإجراءات المتّبعة، جزء منها علاجي والجزء الآخر تشخيصي. فجراحة الجنين تسمح للمتخصصين التدخل في وقت مبكر من الحمل، في حين لا يزال الطفل في الرحم وهي قادرة على علاج العيوب الخلقية المهددة للحياة أثناء نمو الجنين كفقر الدم وبعض أمراض القلب. ولهذا السبب، يجب تشخيص أي مشكلة تحدث أثناء الحمل في وقت مبكر وإحالتها إلى أخصائي جراحة الجنين لتشخيص العيوب الخلقية أو أمراض ما قبل الولادة وتحسين العمر المتوقع للجنين والطفل في وقت لاحق.

 

هل تحمل جراحة الجنين أية مخاطر على الأم أو الجنين؟

 

من الطبيعي أن تحمل جميع التدخلات الطبية نسبة من الخطر على المريض. ولكن جراحة الجنين لا تعرض الأم لأي خطر حيوي كبير. ومع ذلك، يتم إجراء عملية جراحية فقط بعد تقييم شامل للمخاطرعلى الأم والجنين مقابل الفوائد للجنين.

 

اقرأوا اكثر عن الجنين عبر هذه المواضيع من صحّتي:

- اسباب تؤدي الى وفاة الجنين قبل الولادة... إحذريها!

- ما الذي يؤدي الى ضعف حركة الجنين؟

- امور لا تتوقعينها يفعلها الجنين داخل رحمك

‪ما رأيك ؟