لهذه الاسباب تظهر الكدمات على الجسم عند الاستيقاظ من النوم!

لهذه الاسباب تظهر الكدمات على الجسم عند الاستيقاظ من النوم!

قد نستيقظ خلال فترات الصباح لنجد كدمات غريبة تظهر بشكل غير مبرر في مختلف المناطق من الجسم، على الرغم من عدم تعرضنا لأي إصابة سابقة. فما هي هذه الكدمات وما هي أبرز أسباب ظهورها في الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟

 

ما هي هذه الكدمات؟

 

 تظهر الكدمات نتيجة حدوث نزيف تحت الجلد، أي ارتشاح للدم نتيجة إنفجار الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد، ما يؤدي الى تسرّب كمية من الدم إلى الأنسجة. وتظهر على شكل علامة سوداء أو زرقاء، أو على شكل بقع دقيقة حمراء.

 

أسباب ظهور الكدمات

 

هناك أسباب كثيرة تؤدي الى ظهور الكدمات بشكل تلقائي في أماكن عديدة من الجسم، ومن أكثرها شيوعاً:

 

- نقص الصفائح.

- اضطراب في وظائف الصفائح.

- تناول بعض الأدوية التي تساهم في سيلان الدم وتسبب النزيف.

- أمراض الدم واضطرابات التخثّر.

 

من تصيب هذه الظاهرة؟

 

إن نسبة الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة تكون مرتفعة عند النساء أكثر من الرجال، وإن الكدمات من دون سبب ترتبط بشكل مباشر بالحالة النفسية وزيادة عامل التوتر والقلق والعصبية الزائدة.

 

وهي تزيد عند النساء لا سيما في فترات إقتراب الدورة الشهرية. وهنا نشير الى أن البشرة مكونة من عدة طبقات من الكولاجين وكلما كانت كمية الكولاجين في البشرة منخفضة كلما كانت نسبة التعرض للكدمات مرتفعة أكثر.

 

كيف تزول هذه الكدمات؟

 

يمتص الجسم هذا النزيف تحت الجلد بشكل تلقائي، ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين، وخلال هذه الفترة يتغير لون الكدمات من أزرق ليتحول لونها تباعاً إلى الأزرق الذي يميل الى الإخضر، ثم الأصفر مع إقتراب مرحلة الانتهاء.

 

اقرأوا المزيد عن علاج الكدمات على هذه الروابط:

 

هل لديكم كدمات؟ اليكم طريقة علاجها

طرق فعالة من أجل علاج الكدمات

ما الذي يشير اليه تغير لون الكدمات؟

 

‪ما رأيك ؟