غذاؤك السليم خلال الحمل... كنز صحيّ لجنينك

غذاؤك السليم خلال الحمل... كنز صحيّ لجنينك

خلال فترة الحمل طفلك يتّكل عليك كلياً في ما يخص الغذاء الذي يصل إليه، لذلك لا بد لك من تأمين جميع العناصر الغذائية الضرورية التي ستساعد على نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة، وستحافظ على صحتك خلال الحمل وبعد الولادة. والمعروف أن سوء تغذية الأم من شأنه أن يؤخر نمو الأعضاء الحيوية عند الجنين كما وأن يتسبب له بالتشوّهات. التفاصبل في السطور التالية.

 

العناصر الضرورية لنمو الجنين

 

بالتأكيد يحتاج الطفل إلى جميع أنواع الفيتامينات والمعادن والأملاح والدهون الجيدة والأحماض الأمينية حتى ينمو بشكل سليم. فمن الضروري أن يتضمن غذاء الأم البروتينات، الزنك، الأوميغا 3، الحديد، النحاس، البوتاسيوم، البود، حمض الفوليك، السيلينوم، الفيتامين C، الفيتامين A، الأنواع المتعددة من الفيتامين B وغير ذلك من العناصر مثل الماغنيزيوم، المانغانيز، الكالسيوم، الفيتامين D.

 

آثار سوء التغذية على الجنين

 

إن كل واحد من العناصر الغذائية يتمتع بأهمية خاصة في عملية النمو خلال الحمل، وعند حصول نقص في أي منها فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل معينة عند الجنين، نذكر لك أهمها:

 

نقص الحديد الحاد: يسبب فقر الدم الحاد للأم خلال الحمل، كما أنه يسبب العديد من المشاكل بالنسبة إلى الجنين، لأن عدم وصول كميات الدم الكافية إليه من خلال المشيمة يعني عدم وصول الأوكسيجين والغذاء بشكل جيد إليه أيضاً، مع كل ما يرافق ذلك من مشاكل في النمو وفي الصحة. وللحصول على الحديد، يجب على الأم تناول اللحوم الحمراء، البقوليات، الشمندر وغيرها من الأطعمة الغنية به، كما والحرص على تناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالفيتامين C في الوقت عينه لأنها تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

 

نقص حمض الفوليك: يسبب الضرر للجهاز العصبي عند الجنين وبعدم اكتمال الأنبوب العصبي والحبل لشوكي، مما يؤدي إلى عدم اكتمال فقرات العمود الفقري عند الجنين.

ومن أبرز مصادر حمض الفوليك الغذائية نذكر: المكسرات، البروكولي، عصير الطماطم، الخضروات الورقية، الافوكادو، القرنبيط، الموز والبرتقال.

 

نقص البروتين: يؤدي إلى خلل أو بطء في نمو المخ، مما يسبب نقصاً في قدرة الطفل على التعلم في المستقبل، وعدم استيعابه للمعلومات الجديدة والتأخر الظاهر في التعلم. ولتفادي هذه المشكلة يجب على الأم تناول كميات مناسبة من اللحوم والأسماك ومشتقات الحليب والبقوليات.

 

نقص اليود: ممكن أن يؤدي إلى الشلل الدماغي كما وإلى مشاكل في السمع والكلام وإلى اضطرابات في الغدة الدرقية. أهم مصادره الغذائية هي الأسماك والمأكولات البحرية.

 

نقص الأحماض الدهنية: يسبب خللاً في عمل الدماغ وفي قدرة الطفل على التعلم والتركيز والإدراك وتلقي المعلومات. للحصول على كمية مناسبة من هذه الأحماض على المرأة أن تتناول الأسماك مثل السلمون والتونة، إضافة إلى الجوز والمكسرات على أنواعها والبذور مثل بذر الكتّان.


إكتشفي المزيد من المأكولات المفيدة خلال الجمل:

 

اذا كنتِ حاملاً... اكتشفي منافع القراصيا لكِ

خاص للحامل... الشمندر كنز ثمين لصحتك ولنمو الجنين

الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟