قواعد اساسية لاستحمام الحامل

قواعد اساسية لاستحمام الحامل

بسبب الحمل تتغير هرمونات المرأة٬ فتعاني بعض الحوامل من مشكلة التعرّق الشديد ما يسبّب لهن الإزعاج الشديد وإضطرابات النوم خلال الليل. لذا يلجأن الى الاستحمام لتخطي هذه المشكلة. لكن هل هناك معايير معينة يجب أن تلتزم بها الحامل أثناء إستحمامها؟ موقع صحتي سيكشف لك ذلك.

 

خطوات لإستحمام الحامل

 

للمحافظة على نظافتها الشخصية٬ لتفادي الامراض وللتخلص من مشكلة التعرّق تقوم الحامل بالإستحمام يومياً عدة مرات. لكن لا بد من الالتزام ببعض الخطوات للمحافظة على صحتها وصحة الجنين:

 

- تجنّب الاستلقاء والاسترخاء لفترة طويلة في حوض الاستحمام٬ لأنّ في فترة الحمل يكون عنق الرحم أقصر ويكون إنتقال الإفرازات من خارج الرحم الى داخله أسرع٬ بحيث ينقل البكتيريا الى الداخل ويسبب إلتهابات عديدة تنتقل الى الجنين.

 

- إستخدمي الماء الفاتر وتجنبي الساخن٬ لأنه يرفع حرارة الجسم والسائل المحيط بالجنين مما يسبب سكتة دماغية للجنين. كما يساهم بتوسيع الشرايين مما يزيد من نبض الجنين. أما بالنسبة للماء البارد٬ فهو يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الجنين ويصيب الام بنزلات البرد.

 

- من المفضل الاستحمام مرة واحدة في اليوم ولا يجب أن تطيل الفترة عن نصف ساعة٬ لأنّ يؤثر سلباً على الام ويُشعرها بدوخة وأحياناً يسبب فقدان الوعي بسبب البخار المتصاعد من الحمام والذي يساهم بتمدد الشعيرات الدموية ويعيق وصول الاوكسجين الى دماغ الام ويسبب ضيق تنفس للجنين.

 

الحفاظ على النظافة الشخصية بعد العلاقة الزوجية

‪ما رأيك ؟