ما أكثر العوارض التي تعاني منها الحامل أثناء حملها؟

ما أكثر العوارض التي تعاني منها الحامل أثناء حملها؟

تواجه المرأة الحامل عوارض مختلفة أثناء فترة حملها ولعل أكثر العوارض شيوعا النوم بشكل مفرط. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا إلى أسباب كثرة النوم عند الحامل وإلى أفضل وضعية نوم للحامل.

 

أسباب كثرة النوم عند الحامل

 

من الطبيعي أن تبدأ المرأة الحامل بالنوم أكثر أثناء فترة حملها ويعود السبب الأساسي إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون الذي يزيد من شعورها بالتعب. وقد تزداد فترات نومها بصورة خاصة أثناء الأشهر الثلاثة الأولى إذ تشعر الحامل بالتعب والإجهاد وترتفع نبضات قلبها إذ يعمل جسمها على تغذية الجنين وحمايته. علاوة على ذلك، تلعب عوارض أخرى دوراً في كثرة النوم عند الحامل مثل الشعور بحرقة المعدة والقلق والغثيان وضيق النفس ودخول الحمام المتكرر لأن الرحم يضغط على المثانة وبالتالي لا تنام المرأة الحامل لفترات متواصلة مما يشعرها بالتعب والإرهاق.

 

وضعية النوم المثالية عند الحامل

 

كلما تقدم الحمل وكبر بطن الحامل صعب عليها النوم بوضعيات اعتادت عليها عندما كان لا يزال بطنها صغيرا. وينصح الأطباء بعد النوم على الظهر لما يسببه ذلك من آلام في الظهر وضيق في التنفس. كما أنهم لا ينصحون بنوم المرأة الحامل على بطنها وبخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى إذ يؤثر ذلك على نمو الجنين. وتبقى الوضعية الأمثل للنوم هي على الجانب الأيسر مما يحسن تدفق الدم ووصول الغذاء إلى الجنين ويساعد في نشاط الكليتين. 

 

على المرأة الانصات إلى حاجات جسمها الذي قد يزداد شعوره بالتعب مع تقدم فترة الحمل وبالتالي عليها منح جسمها الراحة الكافية واستشارة الطبيب للتمكن من معرفة المزيد عن الحمل والحصول على النصائح المناسبة والمفيدة لها.

 

وسعوا معلوماتكم عن نوم الحامل من خلال الروابط التالية:

 

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

النوم... حاجة المرأة الحامل لولادة طبيعية

‪ما رأيك ؟