كيف تحاربين النعاس أثناء الحمل؟

كيف تحاربين النعاس أثناء الحمل؟

النعاس هو من الأعراض الأكثر شيوعاً أثناء الحمل والذي يرافق قسم كبير من النساء أثناء الحمل. وعلى الرغم من أن الشعور بالنعاس مصحوب ببعض الإرهاق خصوصاً في الأشهر الأولى والأخيرة، إلّا أن شدّته تختلف من امرأة إلى أخرى.

 

ما هي أسباب الشعور بالنعاس أثناء الحمل؟

 

تتميّز فترة الحمل بعدد كبير من التغييرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل أثناء استعداده لاحتضان الجنين. إن هذه التغييرات غالباً ما تحصل خلال الأسابيع الأولى من الحمل خصوصاً على الصعيد الهرموني.

 

إن البروجسترون، الهرمون الذي يعمل على تحضير الأعضاء التناسلية عند المرأة لحمل الجنين وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إليها لتعزيز نشاطها أيضا، هذا الهرمون له تأثير على الجهاز المناعي أي أنه يساعد الجسم على تقبّل البويضة التي تمّ تخصيبها وعدم مهاجمتها باعتبار أنها جسم غريب. أمّا هرمون الاستروجين فهو ضروريّ لتعزيز تطور الرحم، وتحقيق الاستقرار في الضغط وتوسيع الأوعية الدموية.

 

لذا إن هذا التغيير في التوازن الهرموني في الجسم يؤثّر على صحة المرأة الحامل ويسهم في الشعور بالتعب والنعاس الدائم خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل. لذا لا داعي للقلق من النعاس لأنه أمر طبيعي جداً خلال فترة الحمل ولا يشكّل عارضاً صحياً خطيراً أو علامةً على وجود مشكلة معينة في الحمل.

 

كيف يمكن للمرأة الحامل التعامل مع النعاس أثناء الحمل؟

 

الحصول على قسط كاف من الراحة

 

إستمعي إلى جسمك وإحرصي على النوم عندما يطلب منك ذلك. أيضاً من الضروري أن تلتزمي بجدول للنوم والاستيقاظ وتحديد وقت الذهاب إلى الفراش في الليل، وآخراً للقيلولة خلال النهار لان 15 دقيقة يمكن أن تحدث فرقا كبيراً.

 

تناول نظام غذائي صحي

 

 معظم النساء لسن بحاجة إلى سعرات حرارية إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكنهن بحاجة إلى حوالي 340 سعرة حرارية إضافية يومياً في الثلث الثاني من الحمل و450 سعرة حرارية إضافية يومياً في الثلث الثالث من الحمل. إن النظام الغذائي الغنيّ بالمغذيات الضرورية والفيتامينات يساعد على إبعاد الإرهاق ويزوّد جسمك بالنشاط.

 

التمارين الرياضية المنتظمة

 

قد تشعر المرأة الحامل أنها بالكاد تملك الطاقة لإكمال يومها ولكن لإبعاد الشعور بالنعاس خلال النهار من الضروري أن تلتزمي بممارسة بعض التمارين الرياضية وإدراجها في روتينك اليومي. أي إن الحصول على ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة من النشاط المعتدل، مثل المشي، يمكن أن يبعد النعاس ويجعلك أكثر نشاطا وحيوية.

 

لقراءة المزيد عن النوم خلال فترة الحمل إضغطي على الروابط التالية:

 

وضعيات نوم خاطئة جداً للحامل... تجنّبيها!

هذه الوضعيات تمنحك النوم الكافي في الاشهر الاخيرة من الحمل

لماذا تنام الحامل كثيراً؟

‪ما رأيك ؟