كيف تحمين نفسك من الامراض خلال فترة الحمل؟

كيف تحمين نفسك من الامراض خلال فترة الحمل؟

تحتاج المرأة الحامل للفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية في هذه المرحلة الهامة من الحمل ونظام غذائي خاص يغذيها ويغذي الجنين بما يحتاجه لينمو خلال شهور الحمل الاولى وحتى لا تتعرض الام لنقص احد هذه العناصر المذكورة لتقوية مناعتها وعدم تعرضها للامراض. لان الام الضعيفة هي عرضة للكثير من المخاطر والامراض اثناء فترة الحمل ولتجنب الامراض اثناء فترة الحمل اليك بعض الأمور الأساسية التي يجب القيام بها.

 

كيفية الوقاية من الامراض اثناء الحمل

 

يجب على المرأة الحامل الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية لتغطية احتياجاتها واحتياجات جنينها بالإضافة الى خضوعها الى نظام غذائي منظم للحصول على الفوائد الغذائية كافة مع تناول قدر كافي من العصائر والسوائل التي تساعد جسمك على التوازن اللازم وتجنبه التعرض للجفاف. يجب الحرص على تناول اطعمة تحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات والدهون المفيدة والبروتينات  ويجب أن تحصل الأم في هذه الفترة الحساسة على الفيتامينات والمعادن المناسبة لنمو الجنين في مراحل الحمل كلها حتى الولادة.

 

من المحبب تجنب الإصابة بالعدوى بالامراض وخاصة التي تنتج عن تناول الاطعمة التي قد تضر بك وبالطفل لذلك يجب غسل الفواكه والخضراوات جيداً قبل تناولها، وطهو اللحوم والبيض وغلي الالبان أثناء استعمالها في الطهو جيداً قبل أكلها. فيما يتعلق بغسل الفاكهة يجب القيام بهذه الخطوة جيداً قبل الأكل أو العصر كي لا تلتقط اي من البكتريا التي قد تتواجد على قشرتها الخارجية.

 

 

على الحامل الالتزام بقواعد النظافة وغسل اليدين عدة مرات أو كلما دعت الحاجة الى ذلك والتأكد من صلاحية الطعام قبل شرائه وتخزينه في الثلاجة لفترة طويلة. محاولة تجنب تناول الاجبان والالبان والمأكولات البحرية والمحار والسمك المدخن واللحوم المصنعة، في هذه الفترة.

 

اما النساء الاكثر عرضة للاصابات المرضية أثناء الحمل هن:

 

- النساء المصابات بضغط الدم المزمن قبل الحمل.

 

- الفتيات الاقل عمراً من 17 والاكبر عمراً من 35.

 

- الحمل الاول للسيدة او عوامل وراثية او بيئية.

 

- المريضات بالسكري والمدخنات واللواتي لا يتابعن حملهن كما يجب.

 

- اللواتي لا يشربن كميات كافية من السوائل خاصة العصائر.

 

- البدينات وذوات النظام الغذائي السيء وقلة الرياضة.

 

اليك ابرز الامور التي قد تحصل اثناء حملك من خلال موقع صحتي: 

 

هل يمكن تجنب التمدد اثناء الحمل؟

هل من الآمن تفتيح البشرة اثناء الحمل؟

كيف تكون نفسية المرأة أثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟