للحامل، الحبوب الكاملة تخبئ العديد من الفوائد لك وللجنين

للحامل... الحبوب الكاملة تخبئ العديد من الفوائد لك وللجنين

الحبوب الكاملة للحامل

لا شك أن النظام الغذائي الصحي هو من أهم الأمور التي يجب أن تلتزمي بها خلال الحمل، ففي هذه الفترة أنت المصدر الوحيد للفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية لنمو ذلك الطفل الصغير في أحشائك لذلك من المهم أن تقومي بأفضل الإختيارات الغذائية التي تساعد في تأمين ظروف النمو الصحي الأفضل له، كما أنك أنت أيضاً بحاجة للغذاء السليم في هذه المرحلة، في ظل التغيّرات الجسدية والهرمونية والنفسية العديدة التي تمرّين بها.
في هذا المقال، نلقي الضوء وإياك على الفوائد العديدة التي يمكن أن تمنحك إياها الحبوب الكاملة أثناء الحمل، ونطلعك أيضاً على فوائدها بالنسبة إلى الجنين.
 
فوائد الحبوب الكاملة للحامل


- إن الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل، الأرز البني، الشوفان، الشعير، الذرة، الحمص وغيرها،  تتكوّن من ثلاث طبقات، الأولى هي النخالة أي الطبقة الخارجية، الثانية هي السويداء أي الطبقة الوسطى إضافة إلى البذرة. والطريقة الأفضل للاستفادة من هذه الحبوب هي تناولها كاملة، للاستفادة من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في تلك الطبقات الثلاثة.


- ومن أبرز الفوائد التي تمنحها الحبوب الكاملة للمرأة الحامل نذكر الحماية من الإمساك الذي هو حالة شائعة عند النساء الحوالم. فالحبوب الكاملة غنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل بفاعلية على تنظيف الجهاز الهضمي وبشكل خاص القولون من فضلات الطعان التي ممكن أن تتراكم فيه مسببة الإلتهابات والمشاكل.


- ومن جهة ثانية، تمنح هذه الألياف الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبذلك تخفف من نهم الطعام عند المرأة الحامل.


- كما وتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامين E ومن السيلينيوم والفيتامين B والنشويات والبروتينات والفيتامين D وحمض الفوليك، إلى جانب مجموعة من المعادن المفيدة للجسم مثل الحديد والفوسفور والزنك والماغنيزيوم. وهذه جميعها عناصر مهمة بالنسبة إلى نمو الطفل السليم، كما أنها تساعد في حمايته من التشوّهات الخلقية وتساهم في نمو دماغه وبناء عضلاته وعظامه.


 - كما وتلعب الحبوب الكاملة دوراً في تنظيم معدل الجلوكوز في الدم، وبالتالي فإنها تساهم في الحماية من الإصابة بسكري الحمل ومن مضاعفاته الخطيرة.

 

المزيد حول فوائد الحبوب الكاملة في هذه الروابط:

الحبوب الكاملة... أفضل غذاء لمرضى السكري!
خبز القمح الكامل سيفاجئكم بكثرة فوائده!
هذه الخصائص تجعل الحبوب الكاملة مفيدة لصحتك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟