لليود تأثير كبير على الحامل والجنين... اعرفي أكثر عن الموضوع!

لليود تأثير كبير على الحامل والجنين... اعرفي أكثر عن الموضوع!

من المهمّ جداً أن تعتني الحامل بغذائها سعياً وراء الحصول على كلّ الفيتامينات والمعادن الضّروريّة للجسم خصوصاً خلال فترة الحمل.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الفوائد التي يقدّمها اليود للحامل.

 

يعزّز القدرات العقليّة لدى الطّفل

 

يُعتبر اليود من المعادن الضّروريّة جداً خلال فترة الحمل، إذ أنّ نقص اليود عند الحامل يترافق مع ظهور اضطرابٍ وخللٍ في القدرات العقليّة لدى الطّفل.

 

إذ أنّ نقص اليود عند الحامل يسبّب نقص التّركيز واضطراب فرط الحركة عند الطّفل أيضاً، علاوة على حدوث اضطراباتٍ في الإدراك وغالباً ما يكون الطّفل في هذه الحالة عرضة لتسجيل أقلّ مستوى في الذّكاء الشّفهي والقراءة والفهم.

 

يؤثّر إيجاباً على نموّ الجنين

 

يرتبط اليود بنموّ الجنين وصحّته ونموّ دماغه بشكلٍ خاص؛ إذ أنّ نقص اليود عند الجنين قد يؤدّي إلى وفاته أو ولادته مع مشاكل عديدة، أمّا الرّضيع الذي يُعاني من نقص اليود فإنّه يطون معرّضاً لمشاكل في النموّ العصبي لديه.

 

يمنع الإصابة بتضخّم الغدة الدرقيّة

 

يمنع تزويد الحامل بالكمّية الكافية من اليود الإصابة بتضخّم الغدة الدرقيّة التي من أعراضها الخمول، الإحباط، الإكتئاب، السّمنة، العصبيّة، فقدان الذاكرة، الإمساك، جفاف الجلد وتساقط الشعر؛ وكلّها أمور لا ترغب الحامل طبعاً بأن تواجهها.

 

كذلك، فإنّ اليود معدنٌ ضروريّ جداً لتكوين هرمونات الغدة الدرقيّة ومن دونه يحدث نقصٌ في هذا الإطار وبالتالي في تكوّن هذه الهرمونات حيث يؤدّي ذلك إلى تضخّم الغدة الدرقيّة.

 

وعندما يفتقر غذاء الحامل لليود فإنّ ذلك يتسبّب في قلّة انتاج هرمونات الغدة الدرقيّة عند المولود وظهور أعراضٍ تدلّ على نقصٍ في نشاط هذه الغدة عند الولادة؛ مثل تأخّر نموهالعقلي والجسدي حيث تظهر عليه علاماتٌ مثل قصر العنق وزيادة سماكته وتورّم الجفون وبرودة وجفاف الجلد.

 

مهمّ لحرق الدّهون والتمثيل الغذائي

 

يُعدّ عنصر اليود ذا أهمّية كبرى في ما يتعلّق بحرق الدّهون ومنع تراكمها في جسم الحامل؛ فمع التزوّد بكمّيةٍ كافية من هذا المعدن لا خوف بعد اليوم بالنّسبة إلى الحامل من السّعرات الحراريّة التي تتناولها ولكن هذا لا يمنع الانتباه جيّداً لكمّية ونوعيّة الطّعام الذي تتناوله خلال الحمل.

 

كذلك في ما يتعلّق بالتمثيل الغذائي، فإنّ اليود مفيدٌ جداً في هذا الإطار حيث أنّه يرفع عمليّة الأيض في الجسم ويمنع تخزين الدّهون والسّعرات الحراريّة.

 

أخيراً، لا بدّ من أن تحرص الحامل على اتّبع نمطٍ غذائيّ غنيّ بالمعادن والفيتامينات مع الانتباه جيّداً لعدم التعرّض لنقصٍ في اليود حفاظاً على صحّتها وصحّة جنينها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أكثر 6 مكملات غذائية تحتاج إليها الحامل؟

ما أسباب نقص السكر أثناء الحمل؟ وكيف يؤثّر على الجنين؟

ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟