لماذا تعاني الحامل من صعوبة في التنفّس؟

لماذا تعاني الحامل من صعوبة في التنفّس؟

خلال الحمل، يتعرّض جسم المرأة إلى الكثير من التغيّرات الهرمونية والشكلية والوظيفية، كما وأنها تشعر بالعديد من الأعراض الخاصة بهذه الفترة، ومن أبرزها وأكثرها انتشاراً بين النساء الحوامل أعراض ضيق التنفّس.

 

ضيق التنفّس عند الحوامل

 

نعم، ضيق التنفّس هو عارض شائع عند النساء الحوامل وبشكل خاص في أول الحمل بسبب التغيّرات الهرمونية، والتغيّرات التي تحدث في الجسم وخاصة في منطقة القفص الصدري. كما وتبرز هذه الأعراض في الثلث الأخير من الحمل وذلك بسبب زيادة حجم الجنين الذي يبدأ بالضغط على الحجاب الحاجز.

 

وذلك يحصل بشكل خاص إذا كان الطفل يتموضع في مكان عالٍ داحل الرحم أو إذا كانت كمية السائل المحيط به كبيرة، كما أن أعراض ضيق التنفّس تظهر أيضاً عند المرأة التي تحمل توأماً. ولكن عندما ينزل الجنين إلى الحوض في الأسابيع الأخيرة، ويبتعد عن الحجاب الحاجز، يتحسّن الوضع بالنسبة إلى الأم.

 

كيف يجب أن تتصرفي؟

 

إذا كنت حامل وتشعرين بضيق وصعوبة في التنفّس لا بد أن تتنبّهي إلى العديد من الأمور، وأن تتعلمي كيف تتأقلمين مع هذا الوضع، لذلك من المهم أن تنتبهي إلى المجهود الذي تبذلينه، فخففي قليلاً من حركتك ولا تبذلي الكثير من المجهود. وفي المقابل يمكنك ممارسة تمارين التنفّس واليوغا اللذين يساعدانك على التنفّس الجيّد، ولكن ذلك مرتبط برأي الطبيب الذي يمكنه أن يأخذ القرار المناسب بما يخص قدرتك على ذلك.

 

من ناحية ثانية، حاولي إيجاد الوضعية المريحة لك في الجلوس، فحاولي اتخاذ وضعية مستقيمة، أما عند النوم فمن المفيد استعمال الوسائد التي تدعّم وضعية جسمك خلال النوم.

 

هل هذه الحالة خطيرة؟

 

هذه الأعراض ممكن أن تكون عادية مرتبطة بالأسباب التي ذكرناها سابقاً، ولكن إذا كانت المرأة تعاني أصلاً من أي مرض رئوي مثل الربو، فمن الممكن أن يكون ضيق التنفّس المفاجئ إشارة إلى حدوث تجلطات دموية تؤدي إلى انسداد الرئة، وذلك أمر شديد الخطورة. وفي جميع الحالات يجب على المرأة الحامل أن تراجع الطبيب في حال شعرت بأي عارض غير طبيعي في جسمها وبشكل خاص إذا كان ذلك متعلق بقدرتها على التنفّس، أو بإيقاع نبضات قلبها أو الألم في الصدر أو الغثيان، أو إذا شعرت بضيق في التنفّس المفاجئ من دون القيام بأي مجهود.

 

المزيد عن الحمل في الروابط التالية:

 

الحمل بدون أعراض... هل هو طبيعي؟

هكذا تتعاملين مع آلام الحوض خلال الحمل

الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل يؤدي إلى هذه المخاطر الثمانية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟