لهذه الأسباب يتسارع إيقاع نبضات قلبك أثناء الحمل

لهذه الأسباب يتسارع إيقاع نبضات قلبك أثناء الحمل

يتعرض جسم المرأة خلال الحمل إلى العديد من التغيرات والأعراض غير الإعتيادية، منها الأعراض الظاهرة إلى العيان مثل كبر حجم البطن أو انتفاخ الأطراف بسبب احتباس السوائل، أو التعب أو الغثيان والتقيؤ. ولكن هناك أيضاً بعض الأعراض الداخلية التي تلازم الحامل، مثل زيادة معدل ضربات القلب. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة، وما هو مدى خطورتها؟

 

أسباب خفقان القلب عند الحامل

 

- يحدث تسارع نبضات القلب منذ بداية الحمل وحتى الولادة، والسبب الرئيسي لهذه الحالة هو حاجة الجسم إلى ضخ المزيد من الدماء لتلبية حاجات النمو لدى الجنين.

 

فالمعروف أن كمية الدماء عند المرأة الحامل تزيد عن الكمية الموجودة عند غير الحامل، والقلب يكون المسؤول عن ضخ كميات الدماء المناسبة إلى الرحم لإيصال الغذاء والأوكسيجين إلى الجنين لمساعدته على النمو، وذلك يسبب زيادة في خفقان القلب.

 

- من جهة أخرى، من الطبيعي أن يصبح عدد كريات الدم البيضاء أكثر من عدد كريات الدم الحمراء في الدم، وذلك من شأنه أيضاً أن يزيد من خفقان القلب بشكل طبيعي.

 

- من الممكن أن تتعرض الحامل إلى زيادة في خفقان القلب بسبب النقص في عنصر الماغنيزيوم الذي من الممكن أن يحدث في الحمل، كما أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين من شأنه أيضاً أن يزيد من خفقان القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم الذي تسببه هذه المشروبات.

 

- وأيضاً من الممكن أن تصاب المرأة الحامل ببعض أعراض فقر الدم أو انخفاض معدل السكر في الدم أو حموضة المعدة، وهذه الأعراض من شأنها أيضاً أن تسبب ارتفاعاً في معدل خفقان القلب.

 

- إلى جانب ذلك، من الممكن أن تتسبب بعض أنواع الأدوية التي تتناولها الحامل بجعل نبضات القلب أسرع، مثل أدوية علاج الغدة الدرقية.

 

- ممارسة الرياضة العميفة أو أي نوع من الأعمال المتعبة والمجهدة تسبب تسارعاً في إيقاع نبضات القلب.

 

طرق الوقاية

 

- الحصول على أقساط مناسبة من الراحة والنوم، إضافة إلى الإستحمام بالمياه الدافئة هي من أهم الخطوات التي يجب أن تلتزم بها المرأة لتجنّب الزيادة في خفقان القلب.

 

- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحموضة، واستشارة الطبيب بخصوص أنواع الأدوية التي تتناولها خلال الحمل.

 

- ممارسة تمارين التنفس والتأمل من شأنها أيضاً أن تساعد المرأة على الإسترخاء وتخفف من توتّرها وبالتالي من سرعة خفقان القلب لديها.

 

إقرئي المزيد حول صحة القلب في ما يلي:

 

ما هو الرابط بين خفقان القلب وضيق التنفس؟

الكشف المبكر لأمراض القلب يحميكم من الموت المفاجئ!

إحذروا أمراض القلب الصّامتة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟