ما الذي يمكن أن يؤثر على مناعة جنينكِ خلال الحمل؟

ما الذي يمكن أن يؤثر على مناعة جنينكِ خلال الحمل؟

يتطوّر جهاز المناعة في الجسم منذ أن يبدأ نموّ الجنين في أحشاء أمه. من هنا، يمكن القول أن نظام حياة المرأة الحامل يلعب دوراً كبيراً في تعزيز مناعة الجنين، او التأثير سلباً عليه وتعريض طفلها بعد ولادته للكثير من الأمراض والفيروسات، التي لن يقوى جسمه تحملها ومحاربتها. من هنا، وخلال هذا الموضوع، سوف نطلعكِ على العوامل التي يمكن أن تؤثر سلباً على جهاز جنينك المناعي.

 

عوامل تؤثر على مناعة الجنين

1

التوتر

إن تعرّض المرأة الحامل للتوتر والإجهاد بشكلٍ دائم ومستمرّ، إن كان بسبب موت أحد الأشخاص المقرّبين والأعزاء، مشاكل مالية، مشاكل في مكان العمل وغيرها، يمكن أن يؤثر سلباً على مناعة الحنين. فالتوتر الذي تعاني منه المرأة الحامل يمكن أن يحفز إفراز الدماغ لهرمونات التوتر أو الكورتيزول، التي تلعب دوراً سلبياً على جهازها المناعي، وتضعف جهاز جنينها المناعي أيضاً. فالتوتر يجعل كلّ من يعاني منه، عرضةً لخطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

2

 

سوء التغذية

إن سوء التغذية أيضاً الذي تعاني منه المرأة الحامل، حتماً سوف يؤثر على مناعة الجنين. فسوء التغذية، أي تناول الأطعمة غير الصحية، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الدهون المشبعة، السكريات وغيرها، توفر السعرات الحرارية الفارغة وهي خالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة. إن هذا الأمر لا يؤثر سلباً فقط على صحة المرأة الحامل، بل أيضاً على نموّ الجنين وعلى جهازه المناعي، ما يجعل جسمه غير قادر على محاربة الفيروسات بعد الولادة.

3

 

عدم شرب الماء

إن عدم شرب المرأة الحامل الكمية الكافية من الماء في اليوم، أي ما يعادل 10 أكواب، يمكن أن يؤثر سلباً على مناعة الجنين. فالماء تمنع تماماً تراكم السموم في الجسم، وتعمل على تحصينه من كافة الفيروسات، وهذا ما ينطبق على الجنين داخل رحم المرأة أيضاً، ويؤثر على تطوّر جهازه المناعي.

لقراءة المزيد حول الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟