ما العلاقة بين تدخين الحامل وخصوبة الطّفل؟

ما العلاقة بين تدخين الحامل وخصوبة الطّفل؟

العلاقة بين تدخين الحامل وخصوبة الطفل

إنّ الحامل التي تتعرّض لدخان السجائر يومياً، سواء كان التّدخين إيجابيّاً أو سلبياً، غالباً ما تكون أكثر عرضة للمُعاناة من خطر الإجهاض مُقارنة بالحوامل غير المُدخّنات؛ إذ تمرّ المواد الكيميائيّة السّامة الموجودة في دخان السجائر من دم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة ما يؤثّر سلباً في نموّ الجنين ويزيد من احتمال إصابته بالتشوّهات أو ولادته قبل موعده.

ولكن ما العلاقة بين تدخين الحامل وخصوبة الطّفل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التأثير السلبي على نموّ الأعضاء التناسليّة

 

يزيد تدخين الأم خلال فترة الحمل من تعرّض ابنتها في المُستقبل لهرمون الذكورة في الرّحم، ويؤثّر ذلك على نمو الأعضاء التناسليّة بشكلٍ طبيعيّ، ما يُعرّضها لتأثيراتٍ طويلة المدى على التمثيل الغذائي.

وفي التفاصيل، يُمكن لتدخين الحامل أو تعرّضها التدخين السلبي أثناء الحمل، أن يُعرّض طفلتها إلى زيادةٍ في هرمون التستوستيرون في الرّحم، ما يؤثّر على نموّ أعضائها التناسليّة بصورةٍ طبيعيّة، وبالتالي قد يُعرّضها هذا الأمر إلى تأثيراتٍ سلبيّة على خصوبتها على المدى الطويل.

 

اضطرابات في الغدد الصماء لدى الأم

 

يُمكن أن تتأثّر خصوبة الطّفل بتدخين الحامل أثناء الحمل أو حتّى تعرّضها للتدخين السلبي في هذه الفترة، وذلك لأنّ التّدخين يُحدث اضطراباتٍ في الغدد الصماء لدى الأم وهو ما يُعرّض المواليد الإناث لمشاكل في الصحّة الهرمونيّة والإنجابيّة على المدى الطويل.

 

التدخين أثناء الحمل وخصوبة الطّفل الذكر

 

يقلّ تركيز السائل المنوي لدى اليافعين الذين تعرّضوا وهم أجنّة في الرّحم لتدخين الأمّ الحامل أو للتدخين السلبي من قِبل الأب؛ فتتراجع نسبة التركيز لديهم مُقارنة بالأجنّة الذين لم يتعرّضوا خلال نموّهم وتطوّرهم في الرّحم لدخان السجائر.

ويؤثّر تركيز السائل المنوي عند الأبناء خصوبتهم من حيث عدد الحيوانات المنويّة وحركتها وسلامتها.

 

الإضرار بمناعة الطّفل

 

يؤثّر تدخين الحامل سلباً في مناعة الطّفل ضدّ الأمراض، ممّا يترتّب عليه زيادة احتمال إصابته بالأمراض البكتيريّة والفطريّة والفيروسيّة؛ ما يُمكن أن ينعكس سلباً في بعض الأحيان على الخصوبة.

 

كذلك، هناك علاقة بين تدخين الحامل وإقبال الطّفل على التدخين مستقبلاً، حيث أنّ تدخين الأمّهات أو تعرّضهنّ للتدخين السلبي أثناء الحمل يُمكن أن يُضاعف من احتمال تدخين بناتهنً خصوصاً بالمُقارنة مع الذكور، 4 أضعاف.

 

اقرأوا المزيد عن التدخين خلال الحمل على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟