ما مدى أهمّية تناول الحامل مكمّلات الحديد؟

ما مدى أهمّية تناول الحامل مكمّلات الحديد؟

يُعدّ الحديد من أكثر العناصر المهمّة للجسم في كلّ الأوقات وخصوصاً خلال فترة الحمل، وذلك لأسبابٍ عدّة أبرزها أنّه يعزّز صحّة الحامل ويمنع تعرّضها لبعض المضاعفات الصحّية. فما هي فوائد مكمّلات الحديد للحامل؟ الجواب نفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحاجة إلى الحديد خلال الحمل

 

تحتاج الحامل إلى حوالي 27 ملليغراماً من الحديد يومياً، وهي ضعف الكمّية التي تحتاجها المرأة عادةً إذا لم تكن حاملاً والتي تبلغ حوالي 18 ميلليغراماً.

 

كذلك، من المهمّ عدم استهلاك أكثر من 45 ملليغراماً من الحديد يومياً خلال فترة الحمل، ويُمكن تجنّب ذلك عن طريق تناول مكمّلات الحديد بالكمّيات التي يوصي بها الطّبيب والالتزام بها بشكلٍ دقيق.

 

ففي حال تجاوز الحامل بشكلٍ مستمرّ للكمّية الموصى بها طبّياً، فإنّ ذلك سيؤدّي حتماً إلى ارتفاع مستويات الحديد في الدم بشكلٍ كبير، ما يسبّب العديد من المشاكل للحامل ولجنينها.

 

فوائد مكمّلات الحديد للحامل

 

يوصي الطّبيب الحامل في بعض الحالات بتناول حبوب الحديد خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بهذا العنصر لضمان حصولها على الكمّيات الكافية منه، وذلك بسبب معاناتها من نقص الحديد في جسمها.

 

نعدّد في ما يلي أبرز فوائد مكمّلات الحديد للحامل:

 

- إنتاج الهيموغلوبين أثناء الحمل: من أبرز الفوائد التي تتمتّع بها مكمّلات الحديد أنّها تعزّز إنتاج كمّياتٍ كافيةٍ من الهيموغلوبين للحامل والجنين أثناء الحمل، وهذه الكمّيات ضروريّة جداً للوقاية من عدّة مشاكل صحّية.

 

- نقل الأوكسيجين إلى الحامل والجنين: يساعد تناول الحامل مكمّلات الحديد أثناء الحمل على نقل كمّياتٍ كافية من الأوكسيجين إلى جسدها وجنينها أيضاً وهذا أكثر ما يحتاج إليه في الرّحم.

 

- الوقاية من فقر الدم: بفضل تناول مكمّلات الحديد كما أوصى الطّبيب، يُمكن الوقاية من فقر الدم الناجم عن عوز الحديد والأعراض المرتبطة به، إذ أنّ فقر الدم قد يؤدّي إلى انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء في جسم الحامل ويسبّب ذلك العديد من المضاعفات الخطيرة.

 

ولأنّ الحمل من الممكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بفقر الدم، لا بدّ من الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد والالتزام بما ينصح به الطّبيب بشأن كلّ ما يتعلّق بتناول مكمّلات الحديد.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن فوائد الحديد في الجسم:

 

ارتفاع مستوى الحديد في الدم... هل هو ضار؟

6 أطعمة ومشروبات تحميكم من نقص الحديد في جسمكم!

ما هو دور خلايا الدم الحمراء في الجسم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟