ما هي أبرز الأمور التي تُميّز الثلث الثالث من الحمل

ما هي أبرز الأمور التي تُميّز الثلث الثالث من الحمل؟

الثلث الثالث من الحمل

تستمرّ فترة الحمل لمدّة 40 أسبوع وتُقسّم إلى 3 مراحل يُطلَق عليها الثلث الأوّل والثلث الثاني والثلث الثالث؛ ويقع الثلث الأخير من الحمل ما بين الأسبوع الـ 28 والـ 40 من فترة الحمل الإجماليّة.

يُشكّل الثلث الثالث من الحمل تحدّياً جسدياً ونفسياً بالنّسبة إلى الحامل؛ حيث يُعتبر الجنين مُكتمل النموّ في نهاية الأسبوع الـ 37 ولا يبقى الكثير من الإنتظار قبل ولادته.

ما أبرز ما يُميّز الثلث الثالث أي الأشهر الـ 3 الأخيرة من الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

آلام الظهر

في ظلّ نموّ الجنين وتطوّره بشكلٍ كبير في الثلث الأخير من الحمل، تعمل هرمونات الحمل على استرخاء المفاصل بين العظام في منطقة الحوض، ويُمكن لهذه التغيّرات أن تكون مُرهقةً للجسم وخصوصاً للظهر ما يُسبّب بعض الآلام.

لذلك، يُنصح باختيار الكراسي التي تدعم الظّهر بشكلٍ جيّد، مع تجنّب ارتداء حذاء بكعبٍ عالٍ والمُسطّح أيضاً واستبدال هذه الأنواع بالكعب المُنخفض.

 

ضيق في التنفس

تواجه الحامل صعوبةً في التنفّس في الثلث الثالث من الحمل، في ظلّ تمدّد الرّحم تحت الحجاب الحاجز؛ وهو العضلة التي تكون مُباشرةً تحت الرّئتين. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض تخفّ عندما يستقرّ الجنين في الحوض مع اقتراب الولادة.

 

كثرة التبوّل

من الأعراض التي تُميّز الثلث الثالث من الحمل، فكلّما استقرّ الجنين في الحوض كلّما شكّل ذلك ضغطاً على المثانة عند الحامل؛ ما يزيد من عدد مرّات التبوّل وخصوصاً أثناء الليل. وقد يؤدّي الضّغط الزّائد على المثانة إلى تسرّب بعض البول بشكلٍ لا إراديّ، خصوصاً أثناء الضّحك، السّعال، والعطس.

 

مشاعر مُتضاربة

من المُمكن أن تشعر الحامل بالخوف من الولادة وما يتبعها عند اقترابها، مع الشّعور بالفرح والحماس في الوقت نفسه انتظاراً للحظة التي تحتضن فيها المولود. في هذه الحالة، يُنصح بالقراءة واستشارة الطّبيب وحضور بعض دورات التوعية لتعزيز الشّعور بالطمأنينة والاستعداد للولادة وللفترة التي تليها.

 

تقلصات براكستون هيكس

تُعتبر هذه التقلّصات كتمرينٍ أو بروفا قبل مواجهة تقلّصات الولادة. وتكون هذه التقلّصات في العادة ضعيفةً وتأتي بشكلٍ مُتقطّع من دون سابق إنذار.

 

مع التقدّم في الحمل وبلوغ الثلث الثالث والأخير، قد يطلب الطّبيب من الحامل القيام بزياراتٍ أسبوعيّة، خصوصاً بين الأسبوعين الـ 32 والـ36 من أجل الإطمئنان على سلامة الحمل استعداداً لاقتراب موعد الولادة.

 

لقراءة المزيد عن الثلث الثالث من الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟