ما هي أسباب الإجهاض التلقائي؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هي أسباب الإجهاض التلقائي؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

الإجهاض هو فقدان الجنين، أي الموت التلقائي للجنين قبل أن يصبح قادراً على العيش خارج رحم الأم، والإجهاض التلقائي هو خسارة الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل. من خلال السطور التالية سوف نلقي الضوء وإياك على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى خسارة الجنين في بداية الحمل.

 

أسباب الإجهاض التلقائي

 

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى حصول الإجهاض التلقائي، بعضها متعلق بالجنين وكروموزوماته، والبعض الآخر متعلق بالحالة الصحية للأم وأمراضها، كما وبعمرها. فاحتمالات الإجهاض التلقائي تكون أكثر إذا كانت الأم فو أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات. وفي ما يلي نلخّص لك هذه الأسباب:

 

الإضطرابات الجينية: أو Genetic Abnormalities وهي عبارة عن خلل في الكروموزومات يعيق استمرار حياة الجنين، مثل زيادة عددها أو نقصانه. وهذه الإضطرابات تنتج عن المشاكل التي من الممكن أن تكون موجودة في البويضة أو في الحيوان المنوي أو أنها تكون عبارة عن خلل في الانقسام وفي تطوّر الجنين.

 

الأسباب المتعلقة بالأم: ولعل أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض التلقائي العدوى الجرثومية التي من الممكن أن تنتقل إلى الرحم إلى الجنين، وأبرزها فيروسات الزهري والكلاميديا والسيلان وفيروس الهربس والليستيريا وغيرها.

 

من جهة أخرى ممكن لإصابة المرأة ببعض الأمراض أن تسبب الإجهاض التلقائي، لا سيما إصابتها بالسكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الذئبة الحمراء أو ارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم الحاد.

كما أن عيوب الرحم الخاقية عند الأم، أو تعرّض الرحم إلى أي إصابة مباشرة، أو استنشاق السموم، أو سوء التغذية أو أمراض المناعة الذاتية، كلها عوامل من الممكن أن تسبب فقدان الجنين في بداية الحمل وبشكل تلقائي.

 

مضاعفات الإجهاض التلقائي

 

غالباً ما تصاب المرأة بالنزيف المهبلي الذي يكون أغزر كلما كان الحمل متقدماً، ويمكن أن يرافق النزيف شعور بالغثيان والدوار وانخفاض في ضغط الدم وربما الإغماء.

 

وبعد حدوث الإجهاض، يقوم الطبيب بمتابعة المرأة من الناحية الصحية، من الممكن أن يصف لها أدوية تساعد على خروج محتوى الحمل من الرحم عن طريق المهبل، وتعمل على إعادة الرحم إلى ما كان عليه قبل الحمل.

 

الوقاية

 

أما الوقاية، فتكون في التحضير الجيد للحمل من ناحية الغذاء والوزن، إلى جانب محاولة السيطرة على الأمراض المزمنة التي يمكن أن تكون الأم مصابة بها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، كما وفي حصول الأم على أكبر قدر ممكن من الراحة.

 

إقرئي المزيد حول تأثير الإجهاض على المرأة:

 

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟