ما هي أسباب زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين؟

ما هي أسباب زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين؟

يتكون السائل الامينوسي في رحم الأم مع تكّون الجنين حيث يلعب دوراً أساسياً في حمايته من أي مشكلة قد يتعرّض لها أو أي عدوى قد تصل إليه من جسم أمّه. ونظراً  لأهمية السائل الامينوسي على حياة الجنين، فان كميته تزداد داخل الرحم تدريجياً حتى تصل الى أعلى مستوياتها في الاسبوع 37 من الحمل. الاّ أن نسبة هذا السائل يمكن أن تزيد عن معدلها الطبيعي في الجسم. فما هي الاسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

 

أسباب زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين

 

هناك مجموعة كبيرة من الاسباب التي تؤدي الى زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين ومنها:

 

سكّر الحمل: ان اصابة الأم بسكري الحمل، تعدّ من ابرز الاسباب التي تؤدي الى زيادة السائل الامينوسي في الرحم، خصوصاً اذا لم يتم ضبط هذه المستويات.

 

تشوهات الجنين: ان اصابة الجنين بتشوهات خلقية قد تكون من الاسباب الاساسية التي تؤدي الى زيادة السائل الامينوسي في الجسم، خصوصاً لناحية تشوهات الجهاز البولي أو الجهاز الهضمي.

 

الحمل بتوأم: ان الحمل بتوأم يؤدي حتماً الى زيادة السائل الامينوسي خصوصاً اذا ما كان الطفلين يتواجدان في نفس المشيمة فهذا بدوره يساعد في زيادة معدل السائل حول الأجنة.

 

انسداد المريء: من الممكن ان يتعرض الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل، لنوع من الخلل او التشوه، في القلب أو الكلى ما سيؤدي الى زيادة السائل نتيجة انسداد المريء. وبالتالي يزيد السائل عن كميته الطبيعية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما هي الكمية الطبيعية للسائل الامنيوسي حول الجنين؟

 

 

‪ما رأيك ؟