ما هي أعراض الحمل السليم في الشهر الأول؟

ما هي أعراض الحمل السليم في الشهر الأول؟

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

يشكّل الشهر الأول من الحمل بداية لمرحلة شديدة الحساسية والدقة في حياة المرأة، التي يجب أن تضاعف العناية بنفسها وأن تحاول الابتعاد عن كلّ مسببات التوتر والقلق. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي أعراض الحمل السليم في الشهر الأول.

 

غياب الدورة الشهرية

يُعدّ غياب الدورة الشهرية من العلامات الأولى التي عادةً ما يتمّ الاعتماد عليها للإشارة إلى إمكانية حدوث الحمل. ويُعتمد على هذه الإشارة قبل إجراء اختبار الحمل للتأكّد.

 

النزيف الضئيل

قد تشهد الحامل في الشهر الأول من الحمل نزول بقع دم على شكل نزيفٍ خفيف لا يدعو للقلق، إنّما يدلّ على سلامة الحمل. وينتج ذلك عن تخصيب البويضة وانغراسها في جدار الرحم في ما يُعرَف بنزيف الانغراس.

ويُشار إلى أنّ النزيف الخفيف من الأعراض الشائعة والطبيعية للحمل في الشهر الأول، إلا أنّ عدم حصوله لا يعني أنّ الحمل ليس سليماً.

 

الغثيان

يُعتبر الغثيان الصباحي من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، وقد يُعدّ من العلامات الأولى والمبكرة التي تدلّ على حدوث الحمل. ويعود سبب الغثيان الذي يسبّب إزعاجاً للحامل، إلى ارتفاع هرمون الحمل HCG في الدم للمساعدة على تقدّم الحمل وتطوّره بشكلٍ طبيعي وسليم.

 

ألم وتغيّرات في الثديين

من العلامات الأولى والمبكرة لحدوث الحمل، الشعور بألمٍ في الثديين مع ملاحظة تغيّر حجمهما. هذا المؤشّر إيجابي ويدلّ على سلامة الحمل، إذ يُشير إلى ارتفاع نسبة هرمونَي البروجسترون والاستروجين في الدم ممّا ينعكس إيجاباً على الحمل وتطوّر الجنين.

 

زيادة الإفرازات المهبليّة

من الشائع والطبيعي أن تزيد الإفرازات المهبليّة أثناء الحمل وخصوصاً في الأشهر الأولى منه، نتيجة زيادة هرمون الإستروجين في الجسم.

 

زيادة الحاجة إلى التبوّل

تشعر الحامل في الشهر الأول خصوصاً بزيادة الحاجة إلى التبوّل مع الذهاب المتكرّر إلى المرحاض، ويعود السبب إلى زيادة نسبة هرمون الحمل في الدم.

 

التقلّبات المزاجيّة

نتيجة للاضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم بالإضافة إلى ما تسبّبه من تغيّرات فيسيولوجيّة، تواجه الحامل تقلّبات مزاجيّة سريعة؛ إذ قد تنتقل من السعادة والضحك والفرح إلى الحزن والبكاء فجأةً ومن دون أيّ مبرّر واضح.

 

في حال ظهور أيّ أعراض غير مألوفة أو مثيرة للقلق، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة للاطمئنان. 

 

لقراءة المزيد عن الحمل في الشهر الأول إضغطوا على الروابط التالية:

ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل؟

الحمل في الشهر الأول... هذا ما يحصل!

هل تؤثّر العصبية على الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟