ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل؟

ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل؟

في الشهر الأول من الحمل، قد تلاحظين بعض التغييرات في جسمك تزامناً مع تأخر دورتك الشهرية. إذا كانت لديكِ شكوك، فربما ترغبين في إجراء اختبار حمل منزلي، وفي حال كانت نتيجة إيجابية، حددي موعداً مع طبيبكِ على الفور.

 

الحمل في الشهر الاول كيف يكون

إن بعض العلامات المبكرة للحمل في الشهر الأول من الحمل يمكن أن تشمل:

غياب الدورة الشهرية

 إذا كانت دورتكِ الشهرية منتظمة، فقد تكون هذه هي العلامة الأكثر دلالة على الحمل. من هنا، وفي حال تأخرت دورتكِ الشهرية حوالي 5 أيام، فلا تترددي في إجراء فحص الحمل المنزلي.

تغيرات في المزاج

 عندما تصبحين حاملاً، تبدأ مستويات هرمونك في الارتفاع بشكل كبير، وهذا قد يجعل مزاجك يتغيّر بسرعة. من الشائع أيضاً تجربة مجموعة من الحالات المزاجية - بدءاً من القلق والارتباك إلى الشعور بالحماس والنشوة - عندما تكتشفين أنك حامل.

الانتفاخ

يمكن أن يؤدي ارتفاع هرمونات الحمل إلى الانتفاخ، والذي قد تخطئين في اعتباره أحد الأعراض الطبيعية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد تناول المزيد من الألياف وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تخفيف الانتفاخ.

التشنجات

تعاني بعض النساء من تقلصات خفيفة في الرحم في الأيام والأسابيع الأولى من الحمل. قد تشعرين أحياناً بهذه الأحاسيس بأنها تقلصات الدورة الشهرية، لذا قد تعتقدين أنه على وشك أن تأتي دورتك الشهرية.

تورم الثديين

قد تشعرين في الشهر الأول من الحمل بتورم وألم في ثدييكِ، ولكن قد تهدأ هذه الأعراض في غضون أسابيع قليلة حيث يعتاد جسمك على التغيرات الهرمونية التي تحدث.

الغثيان

 غالباً ما لا يحدث الغثيان إلا بعد الشهر الأول من الحمل، ولكن قد تصاب به بعض الأمهات مبكراً. حاولي الحفاظ على رطوبة جسمكِ، وتناولي فيتامينات متعددة، وتناولي مشروب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل للمساعدة على تهدئة معدتك.

 

ما هي مراحل تطوّر الحمل في الشهر الأول ؟

في الشهر الأول من الحمل، تنتقل البويضة المخصبة على طول قناة فالوب إلى الرحم، حيث تنغرس في بطانة الرحم. تنقسم البويضة إلى مجموعة من الخلايا، بعضها يصبح جنيناً وبعضها يشكّل المشيمة، والتي ستوفر الغذاء لطفلك أثناء الحمل. يتكوّن الحبل السري أيضاً بين الجنين والمشيمة، مما يوفر العناصر الغذائية ويزيل السموم. الشهر القادم هو وقت النمو السريع لطفلك، حيث تبدأ الأعضاء الداخلية والعظام والأطراف الصغيرة في التكوّن.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة