ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟ وهل يهدّد حياتكِ؟

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟ وهل يهدّد حياتكِ؟

 أعراض الحمل خارج الرحم

الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم يحصل عندما تنغرس البويضة المخصّبة وتنمو خارج التجويف الرئيس للرحم، ونسبة انتشاره 2% أي يصيب امرأتين من أصل مئة امرأة، فما هي أعراض الحمل خارج الرحم التي يجب التنبّه لها؟.

 

أعراض الحمل خارج الرحم

 

من الممكن ألا تلاحظ المرأة أي أعراض للحمل خارج الرحم، ولكن هناك قسم تكون العلامات ظاهرة لديه. كما يمكن لدى بعض النساء أن تظهر أعراض دون أخرى:

- تأخر الحيض

- نزيف مهبليّ متقطّع أو متواصل

- ألم في أسفل البطن تتفاوت درجة حدّته من امرأة الى أخرى

- اغماء

- ألم في الظهر والرقبة

 

مضاعفات الحمل خارج الرحم

قد ينمو الجنين حتّى لا يعود البوق حيث يتواجد قادراً على احتوائه، فيحدث تمزق في جدار البوق، ما يسبّب لحدوث نزيف وآلام شديدة في البطن. ويتوقف الحمل عن التطور فيقوم الجسم بامتصاصه ليختفي.

لذا يجب مراقبة الحمل خارج الرحم لتجنب تفاقم الحالة، اذ يمكن أن يستدعي الأمر تدخلاً جراحيّاً حتّى لا تكون حياة المرأة مهدّدة.

فلكي لا يعرّض هذا الحمل صحّة المرأة للخطر، يقوم الطبيب باخراج الحمل من البوق بواسطة تنظير البطن، وذلك إذا كان الحمل مصحوب بنزيف أو إذا مستوى هرمون الحمل أكثر من 3.500 ملليتر. أما اذا كانت نسبة الحمل منخفضة ولا يوجد نزيف، يقوم الطبيب بحقن علاج ميثوتريكسات.

ولكن نطمأنكِ أنّه عند علاج هذه الحالة، يمكن حدوث حمل جديد بعد الحمل المنتبذ، وبنسبة 80% الى 88% في الرحم بشكل طبيعي، وبنسبة 4.2% الى 5% فقط حمل خارج الرحم.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد من المعلومات عن الحمل خارج الرحم:

لماذا يمكن أن يتأخر حدوث الحمل بعد المعاناة من حمل خارج الرحم؟

هل يمنع الحمل خارج الرحم حصول الدورة الشهرية؟

الحمل خارج الرحم... هل من علاج له؟

‪ما رأيك ؟