ما هي أكثر الهواجس التي تثير قلقكِ خلال الحمل؟

ما هي أكثر الهواجس التي تثير قلقكِ خلال الحمل؟

تمرّ المرأة الحامل خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية التي من شأنها أن تؤثر سلباً على مزاجها وحتى على مشاعرها. فالقلق شائع خلال الحمل، خاصة خلال الحمل الأول أو الذي لم يتمّ التخطيط له. قد يكون الأمر أكثر صعوبة إذا كنتِ تتعاملين مع الاكتئاب أو القلق. من أجل صحتك وصحة طفلكِ، اعتني بنفسك قدر الإمكان. احرصي على تناول الطعام الصحي ومارسي الرياضة بانتظام واحصلي على قسط كافٍ من النوم وتناولي فيتامينات ما قبل الولادة. إذا كنتِ تشعرين بالقلق أو الحزن أو التوتر، فتحدثي إلى طبيبك أو أي شخص مقرّب منك فتشعرين بتحسّن نفسي.

 

هواجس تقلق الحامل

1

الإجهاض

من الهواجس التي من الممكن أن تزيد من قلق الحامل، هو الإجهاض. فهي تخشى في أيّ وقتٍ أن تخسر طفلها، وخصوصاً في حال شعرت بآلامٍ في بطنها أو لاحظت حتى بعض النزيف. ولكن، من المحتمل أن يكون خطر الإجهاض أقل مما تعتقدين. تذكري أيضاً أن معظم حالات الإجهاض تحدث خلال الأسابيع الأولى من الحمل، عندما لا تدركين حتى أنكِ حاملاً ولا تعرفين ما إذا كنتِ قد أجهضت أم لا.

2

آلام المخاض

من بين أنواع الهواجس التي من الممكن أن تعاني منها النساء الحوامل هي التفكير في آلام المخاض والخوف منها. لن نقول لك أن المخاض لن يسبب لك الألم- معظم النساء يصنفونه على أنه 7 أو 8 من أصل 10 على مقياس الألم - ولكن لديك خيارات عندما يتعلق الأمر بتخفيف الألم وخوفك منه. من هنا، يمكن لحقنة الظهر أو الـEpidural أن تخفف من شعورك بالألم خلال الولادة، وهي آمنة تماماً. وإذا كنت ترغبين في تجنب الأدوية، فهناك الكثير الذي يمكنك فعله لتقليل الألم والقلق المحيط به، مثل تغيير الوضعيات وممارسة تقنيات الاسترخاء خلال المخاض.

3

فقدان وزن الحمل

إن مصدر القلق هذا يحدث بالنسبة لـ 41% من النساء اللواتي يكتسبن الكثير من الوزن أثناء الحمل واللواتي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل. من هنا، لا يجب أبداً أن تشعري بالقلق، فيمكنك أن تستشيري طبيبة متخصصة في التغذية والتي سوف تساعدكِ على تنظيم الأطعمة، وتنصحك بتناول الأطعمة الصحية وقليلة السعرات الحرارية. فهذا الأمر سوف يساعدكِ على مدّ طفلك بالأغذية الصحية، وتمنعكِ من زيادة وزنك. كما انه وبعد الولادة، أيضاً عليكِ الإلتزام بنظامٍ غذائي صحي، وأن تحرصي على ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من نسبة التمثيل الغذائي في جسمك لحرق الدهون.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟