ما هي التغيّرات التي تعيشينها في الاسبوع العاشر من الحمل؟

ما هي التغيّرات التي تعيشينها في الاسبوع العاشر من الحمل؟

أنت في الأسبوع العاشر من الحمل، لقد انقضى ربع رحلتك للقاء جنينك، وأنت تتساءلين عن شكله وتطوّر نموّه، وتحلمين باللحظة التي ستضمينه إليك وتتمنين أن ينمو بصحة جيدة ليكون مستعداً في النهاية للخروج ومواجهة الحياة. لذلك ولمشاركتك هذه الأفكار والتمنيات، نطلعك من خلال مقالنا هذا على وضع جنينك اليوم، ونعطيك فكرة عن المستجدات التي تطرأ عليه حالياً، كما ونطلعك على وضع جسدك وتطوّرات حملك الذي أصبح في الأسبوع العشر.

 

الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

 

اليوم يبلغ طول جنينك بين 2 و3 سنتيمترات، ووزنه لا يتعدى 4 غرامات. صحيح أن حجمه ما زال صغيراً جداً، ولكن أعضاءه الحيوية، تكوّنت وبدأت بتأدية عملها. فالقلب ينبض بسرعة تفوق سرعة نبضك بثلاثة أضعاف، بات قادراً على تحريك أطرافه الصغيرة حيث بدأت الأصابع بالانفصال عن بعضها البعض، نمت أذناه، وبدأت عيناه بالنمو ولكنها ما زالت مغطاة بالجفون لحمايتها، وهي ستبقى على هذه الحال حتى الأسبوع الـ27.   

 

في هذه المرحلة أيضاً تبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو وهي قريباً سوف تظهر على شاشة السونار لتتمكني من معرفة جنس الجنين، كما وتبدأ الرئتان والقصبات الهوائية بالتكوّن في هذا الأسبوع.

خلال هذا الأسبوع أيضاً يكتمل نمو عضلات الرقبة فيصبح بإمكانه تحريكها قليلاً إلى الأمام. إذاً فطفلك الآن أصبح كثير الحركة، ولكن نظراً إلى صغر حجمه لا يمكنك الشعور بذلك بعد.

 

الأم في الأسبوع العاشر من الحمل

 

في هذه المرحلة سوف تزداد كمية الدم في جسمك بشكل كبير لتزويد الجنين بالغذاء والأوكسيجين. من الممكن أن تلاحظي ظهور بعض الحبوب على بشرتك لتذكرك بمرحلة المراهقة، وهي ناتجة عن تأثير التغيرات الهرمونية في جسمك خلال الحمل.

 

وبسبب هذه التغيرات الهرمونية سوف لن تغيب عنك التقلبات المزاجية التي رافقتك منذ بداية الحمل. ومن الممكن أن تبدأ مظاهر الحمل بالظهور عليك مثل ظهور البطن، ولكن إذا لم تظهر فهذا لا يعني أن طفلك لا ينمو جيداً بل أنك بحاجة إلى المزيد من الوقت والوزن لتبدو عليك مظاهر الحمل.  

 

إقرئي المزيد حول المراحل المختلفة للحمل:

 

الراحة والغذاء أولوياتك في الشهر الثاني من الحمل

اتبعي هذه النصائح لنوم عميق في الشهر الثامن من الحمل

إستعدي لهذه التحدّيات في الثلث الأخير من الحمل

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟