ما يؤمّنه البروكلي للحامل لا يُصدَّق!

ما يؤمّنه البروكلي للحامل لا يُصدَّق!

يتميّز البروكلي باحتوائه على عناصر غذائيّةٍ مُفيدةٍ لصحّة الجسم، لذلك يُمكن إضافته إلى قائمة الأطعمة والمأكولات الصحّية التي لا بدّ من إدخالها إلى النّظام الغذائي الصحّي والمُتوازن للحامل.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ فوائد البروكلي للحامل.

1
تعزيز الجهاز المناعي

تعزيز الجهاز المناعي

يُعزّز البروكلي أداء الجهاز المناعي لدى الحامل نظراً لأنّه يُقلّل من خطر الإصابة بالعدوى البكتيريّة والفيروسيّة، التي قد تكون الحامل عرضة لها نتيجة ضعف المناعة لديها بسبب التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.

2
الوقاية من الإمساك

الوقاية من الإمساك

يُعتبر البروكلي من الخضار الغنيّة بالألياف التي تُساعد على الاحتفاظ بالمياه وضمان حركة الأمعاء الصحّية أثناء الحمل. لذلك، فإنّ تناول البروكلي بانتظامٍ واعتدالٍ أثناء الحمل يُمكن أن يُساعد في الوقاية من متاعب الإمساك الشائعة أثناء الحمل بشكلٍ خاص.

3
الحماية من تشنّج العضلات

الحماية من تشنّج العضلات

يتميّز البروكلي باحتوائه على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الكالسيوم الذي يحمي الحامل من تشنّجات العضلات التي تنتج عن انخفاض نسبة الكالسيوم الموجودة في الدم، ممّا قد يؤدّي إلى حركةٍ عشوائيّةٍ وغير منتظمةٍ للعضلات. وتجدر الإشارة إلى أنّ تشنّج العضلات يُعتبر من الأعراض الشّائعة خلال الحمل.

4
تقوية العظام

تقوية العظام

يلعب البروكلي دوراً مُهمّاً في تقوية عظام الحامل وحماتها من الإصابة بالكسور مع تسهيل التئام هذه الكسور في حال حدوثها. إضافة إلى ذلك، فإنّه يحمي الجنين من مشاكل تأخّر التسنين، ولين العظام وتقوّصها. يُشار إلى أنّ الحامل أكثر عرضة من غيرها للإصابة بضعف العظام نتيجة امتصاص الجنين للكالسيوم.

5
منع الإصابة بالأنيميا

منع الإصابة بالأنيميا

يُعد البروكلي غذاء مهمّاً وأساسيّاً في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموغلوبين، الذي يكمن دوره في نقل الأوكسيجين إلى أجزاء وخلايا الجسم، وكذلك له دور في حماية خلايا جسم الحامل. من هنا، فإنّ البروكلي من شأنه أن يمنع إصابة الحامل بفقر الدم أو الأنيميا بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدمويّة في جسمها.

6
تقليل خطر الولادة المبكرة

تقليل خطر الولادة المبكرة

يُمكن أن يؤدّي الاستهلاك المُنتظم والمُعتدل للبروكلي خلال الحمل إلى حماية الحامل من تقلّص الحبل السري والمشيمة الذي قد يؤدّي إلى حدوث ولادةٍ مبكرة. ويُشار إلى أنّ الولادة المبكرة تترك آثاراً سلبيّة على الطّفل الذي قد يشكو من بعض المُضاعفات بسببها.

7
تنظيم ضغط الدم

تنظيم ضغط الدم

يعمل البروكلي على تنظيم ضغط الدم والحدّ من ارتفاعه خلال الحمل، لذلك فإنّه يلعب دوراً مهمّاً في وقاية الحامل من الإصابة بتسمّم الحمل ومُختلف المشاكل والمُضاعفات الصحّية التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم عن مستوياته الطبيعيّة المُعتدلة.

المزيد حول الغذاء الصحي للحامل في ما يلي:


‪ما رأيك ؟