هل صحيح أن نمو الجنين يكتمل في الشهر التاسع من الحمل؟

هل صحيح أن نمو الجنين يكتمل في الشهر التاسع من الحمل؟

ليس هناك أجمل من متابعة نمو الجنين وتطوره خلال كل أسبوع من الحمل. لكن هل يكتمل نمو أعضائه خلال فترة معينة من الحمل أم أنه لن يتوقف عن التطور حتى آواخر أسابيع الحمل؟ 

 

تبدأ رحلة تطور الجنين وتشكل أعضائه ونموها ابتداء من الخلية الأولى المخصبة بعد الأسبوع الأول من حدوث التلقيح، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الجنين يبدأ خلال الشهر التاسع من الحمل باتخاذ الوضعية المناسبة للولادة إذ يصبح رأسه متجها نحو الأسفل، أي باتجاه عنق الرحم، الأمر الذي يخفف من أعراض الحمل التي تتضمن الشعور بضيق في التنفس والرغبة بدخول الحمام لعدة مرات.

 

نمو الجنين يكتمل في الشهر التاسع من الحمل  

 

غالبا ما يكتمل نمو الجنين خلال بداية الشهر التاسع من الحمل، أي مع دخولك الأسبوع السادس والثلاثين إذ يكتمل أخيرا نمو الرئتين، ما يعني أن فرص نجاة الطفل عالية في حال كان قد ولد قبل آوانه بأسبوع أو أكثر.

 

لذلك، يمكنك الإعتبار أن أعضاء الجنين تكتمل مع دخولك الشهر التاسع من الحمل إلا أنه لا يتوقف عن زيادة وزنه وطوله.، ويتراوح وزن الجنين عند ولادته ما بين الثلاثة والأربعة كيلوغرامات أما طوله فيبلغ نحو 50 سنتيمترا. كما تصبح بشرة الجنين خلال هذا الشهر أكثر نعومة بسبب تجمع النسيج الشحمي تحت الجلد.

 

ماذا يحدث للجنين بالتفصيل في الأسبوع 36 من الشهر التاسع؟

 

يكتمل نمو الجنين في هذا الأسبوع بما في ذلك الرئتين، حيث تكون ولادة الجنين طبيعية، ويكون رأس الجنين قد أخذ وضعه المثالي باتجاه الحوض، وكذلك تخرج الخصيتان إلى خارج التجويف البطني، وتستقران في كيس الصفن، ونتيجة النمو المتزايد قد يصل طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي ستة وأربعين سنتيمترا، ووزنه الى كيلوغرامان ونصف، وما بعد هذا الأسبوع تكون عملية خروج الجنين ضمن الوقت الطبيعي للولادة، وقد تصل مدة الحمل إلى أربعين أسبوعا، وذلك ضمن الوقت الطبيعي للحمل. 

 

أما في الأسبوع 38 من الحمل فيكون الجنين مكتمل النمو تماما وجاهزا للولادة خلال أي وقت، وفي هذه الأثناء تلاحظ الأم قلة حركة الجنين حيث يصبح الرحم ضيقا لا يتسع لحركته، وتنمو أظافر الجنين حيث يحتاج إلى تقليمها بعد الولادة بوقت قصير، كما تظهر براعم صغيرة لثدي الجنين فى الجنسين. 

وخلال هذه الفترة تغذى الأم الجنين بالأجسام المضادة التى تساعده على الحماية من المرض. وهنا جميع أجهزة الجنين تكون مكتملة النمو مع نضوج الرئتين على طول الطريق حتى وقت الولادة. وفى نهاية الحمل يتراوح طول الجنين بين حوالى 48 و 53 سنتيمترا ويزن بين 3 و 4.5 كيلو جرام تقريبا.

 

ماذا يحدث في حال إستمر الحمل للأسبوع الأربعين من الحمل؟

 

في هذا الأسبوع يزداد وزن الجنين، ليصبح بمعدل ثلاث كيلو غرامات ونصف، وبطول نصف متر وذلك نتيجة تخزين الدهون تحت الجلد في الأسابيع الماضية، كما يزداد طول شعر رأس الجنين ما بين سنتيمترين إلى أربعة سنتيمترات، وتكون أظافره بارزة بشكل واضح، ويختفي الزغب المحيط بالجسم مع بقاء بعض آثاره على الكتفين وجبهة الوجه.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نمو الجنين من خلال موقع صحتي:

 

إحرصي على معرفة مراحل نمو جنينك وعلى الأسباب التي تعيق نموه!

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

بكاء المرأة الحامل وحزنها ينعكس سلبا على نمو الجنين وحالته النفسية

‪ما رأيك ؟