متى يمكن مشاهدة كيس الرحم في الحمل؟

متى يمكن مشاهدة كيس الرحم في الحمل؟

كيس الرحم هو الغلاف الذي يتكوّن في الرحم لدى المرأة الحامل ليساعدها على تأمين المكان المناسب لنمو الجنين، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نلقي الضوء على موعد ظهور كيس الحمل في الرحم، وما هي أهميته بالنسبة إلى الحمل والجنين والأم.

 

ما هو كيس الرحم؟

 

كيس الرحم، او كما يعرف بالكيس الأمينيوتي هو عبارة عن غشاء ينمو بشكل تدريجي بعد عملية التلقيح بتسعة أسابيع، ويحوي في داخل السائل الأمنيوتي المسؤول عن توفير المكان المناسب لنمو الجنين واكتمال تكوينه من خلال الغذاء الذي يوفّره له خلال الأشهر التسعة للحمل. ويعمل هذا الكيس، بالإضافة إلى توفير الغذاء للجنين، على حمايته من الصدمات التي قد تتعرض لها الوالدة بطريقة غير مباشرة، مع الحفاظ على معدل حرارة طبيعية وملائمة للجنين

 

متى يظهر كيس الرحم في الحمل؟

 

يظهر كيس الرحم خلال الأسبوع الخامس من الحمل، حيث يمكن ملاحظته من خلال الخضوع للكشف المهبلي بالسونار، ولكن بعض النساء يفضّلن الخضوع لسونار البطن، إلا أن كيس الرحم لن يظهر بشكل واضح، ولن يكشف عن تواجد الجنين في داخله. وفي هذا الإطار، قد يضطر الطبيب إلى ان يجري الفحص من جديد بعد مرور أسبوعين على الكشف الاول، أي في الأسبوع السابع من الحمل.

 

في غالب الأحيان يظهر هذا الكيس وكأنه فارغ، لذا فإن إعادة الكشف عليه أمر ضروري للتأكد من وجود الحمل وثباته، وهذا ما يكشفه السونار المهبلي أسرع من سونار البطن. وفي حال ظهر الكيس من جديد على أنه فارغ، حينها يجري الطبيب فحصاً لمستويات الحمل في الدم، ما يساعد على التأكد من حدوث الحمل. وفي حال لم يظهر الكيس حتى الأسبوع الثامن، فإن احتمال حدوث حمل خارج الرحم مرتفع جداً.

 

لعرفة المزيد حول كيس الرحم، إليك هذه الروابط:

 

لماذا يحدث الحمل بكيس فارغ؟ إليك كل المعلومات حول هذه المشكلة!

هذه المعلومات يجب أن تعرفيها عن تكوّن كيس الحمل!

متى يكون كيس الحمل فارغاً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟