مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

تؤكد دراسة علمية اجريت من قبل فريق علماء في جامعة واشنطن الاميركية أن النحافة الشديدة لا تقل خطورتها أبداً عن السمنة فيما يتعلق بمشاكل الحمل وذلك نسبة للأبحاث التي أجريت لهذا السبب على أكثر من ٣٠٠ امرأة حامل. وقد أكدت الدراسة أن النحافة والسمنة لهما أعراض الخطر نفسها على الأم والجنين. لذلك في  موضوعنا اليوم من موقع صحتي سنلتزم فقط بالحديث عن مخاطر النحافة على المراة الحامل.

 

خطورة قلة السائل الأميني

 

تعاني المرأة الحامل النحيفة من أعراض المرأة الحامل السمينة ذاتها كضغط الدم المرتفع، السكري، وفاة الأطفال أثناء الولادة. وعلاوة على كل هذه المخاطر فالخطر الأكبر عند الحامل النحيفة هو قلة السائل الأميني حول الجنين بصورة كبيرة وهو الخطورة الأكبر على صحة الجنين وسلامته مع زيادة فرص ولادة هذا الأخير مبتسر.

 

مشكلة نقص العناصر الغذائية

 

قد تتراوح الأخطار أيضاً بين ولادة الأطفال بوزن قليل ما يجعلهم غير أصحاء وأقوياء وفي بعض الأحيان قد تسبب النحافة الى إجهاض المرأة الحامل خصوصاً في فترات الحمل الأولى. الى جانب ذلك تؤدي النحافة الى عدة أخطار أهمها ضعف جسم المرأة الحامل وحاجته الى العناصر الغذائية المهمة والأساسية له في هذه المرحلة التي تساعد على بناء الجسم وتفيد الطفل وهذه الأغذية تشمل الحديد وحمض الفوليك والفيتامين د وما قد يساعد أيضاً على زيادة نسبة السائل الأميني عند الحامل.

 

إصابة الجنين بالتشوهات

 

إنّ النحافة الزائدة تساهم على رفع احتمالية إصابة الجنين بتشوهات في جهازه الهضمي ما قد يعرضه لاحقاً للكثير من المشكلات الصحية ونقص عناصر كثيرة. لذلك على المرأة إن كانت تعاني من النحافة الزائدة فور معرفتها بأنها حامل التوجه الى أخصائية تغذية للحصول على الأطعمة اللازمة لتجنب المخاطر الصحية عليها وعلى الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن طرق اعتناء الحامل بنفسها:

 

كيف تعتني الحامل بنفسها خلال فصل الصيف؟

لماذا يجب ان تأكل الحامل القرنبيط؟

النوم... حاجة المرأة الحامل لولادة طبيعية

‪ما رأيك ؟