أضرار الشيبس للحامل والجنين تتخطى طعمه اللذيذ المقرمش

أضرار الشيبس للحامل والجنين تتخطى طعمه اللذيذ المقرمش

إذا كنت حامل، فمن الضروري أن تنتبهي بشكل كبير إلى نوعية الغذاء الذي تحصلين عليه خلال هذه الفترة حتى تستطيعي تأمين النمو السليم لجنينك من ناحية وحتى لا تعرّضي نفسك إلى المشكلات الصحية التي يتسبب بها النظام الغذائي غير المدروس. وفي السطور التالية سوف نخبرك لماذا يجب عليك الإبتعاد كلياً عن رقائق البطاطس المقرمشة واللذيذة أثناء الحمل، فهي من الأطعمة المعادية لصحتك وصحة الجنين.

أضرار الشيبس في الحمل

تؤكد الدراسات الطبية الحديثة أن تناول رقائق البطاطس المقلية المصنّعة بكثرة خلال الحمل له تأثيرات سلبية توازي أضرار التدخين على الأم والجنين الذي هو في طور النمو، وهذه أبرزها:

 

 

 

 

1

زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي: إن الشيبس هو من الأنواع الغذائية التي تحتوي كميات هائلة من السعرات الحرارية الآتية من البطاطس ومن الزيوت المستعملة في تحميرها، لذلك فإن هذه الرقائق من شأنها أن تساهم في اكتساب المرأة الحامل الكيلوغرامات الزائدة من دون أي منفعة صحية. وزيادة الوزن هذه يمكن أن ترفع احتمالات إصابة الأم بسكري الحمل مع مضاعفاته الخطيرة عليها وعلى الجنين، كما أنها تجعل الولادة صعبة بسبب بدانة الأم وعملقة الجنين التي يمكن أن تنتج عن سكري الحمل.

2

مواد غير صحية: تحتوي رقائق الشيبس على مادة الأكريلاميد Acrylamide التي تنطلق من البطاطس عند قليها، وهذه المادة لا لون لها ولا طعم، ولكنها من الممكن أن تؤثر سلباً بشكل كبير على تركيبة الحمض النووي عند الجنين. وبالإضافة إلى الأكريلاميد، غالباً ما يتم تنكيه الشيبس بالنكهات الإصطناعية لتحسين مذاقه، ولكن هذه النكهات يمكنها أن تسبب التشوّهات الخلقية للجنين الذي هو في طور النمو.

 

3

مشاكل والقلب: تحتوي رقائق البطاطس على كمية كبيرة من الدهون التي من شأنها أن تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم وتراكم الدهون الذي يؤدي إلى تصلّب الشرايين وانسدادها وبالتالي تنتج عنه مشاكل في القلب.  

4

الضغط  المرتفع: إضافة إلى ذلك، فإن كمية الملح الهائلة التي تتم إضافتها إلى رقائق البطاطس تلعب دوراً مهماً أيضاً في رفع معدل ضغط الدم، مما يرفع احتمالات إصابة الأم بتسمم الحمل والمخاطر التي تصاحب هذه المشكلة من خطر الولادة المبكرة وخطر فقدان الجنين أو إصابته بالمشاكل بعد الولادة.

المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:

‪ما رأيك ؟