هذا ما يجب أن تعرفيه عن البواسير خلال فترة الحمل!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن البواسير خلال فترة الحمل!

البواسير هي الأوعية الدموية المتورمة في منطقة المستقيم، وعادة ما يتراوح حجمها من صغير مثل حبة البازلاء إلى كبير مثل حبة العنب، وهي يمكن أن تتطور داخل المستقيم أو تبرز من خلال فتحة الشرج.

 

البواسير يمكن أن تسبّب الحكّة أو حتى الألم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يمكن ان تؤدي غلى نزف المستقيم، وخاصة عندما يكون تنشط حركة الأمعاء.

 

ما الذي يسبب البواسير خلال الحمل؟

 

- إن ازدياد حجم الرحم خلال الحمل، الإمساك، وزيادة هرمون البروجسترون يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالبواسير أثناء الحمل. يضغط رحمك المتنامي على عروق الحوض والوريد الأجوف السفلي ، وهو وريد كبير على الجانب الأيمن من الجسم يتلقى الدم من الأطراف السفلية. هذا يمكن أن يبطئ عودة الدم من النصف السفلي من الجسم، مما يزيد من الضغط على الأوردة تحت الرحم ويجعلها تتوسع أو تنتفخ.

 

- يمكن أن يسبب الإمساك خلال الحمل البواسير أيضاً أو تفاقمها لأنك تعانين من الإجهاد عند بطئ حركة الأمعاء وتصلّبها وهذا ما يؤدي إلى البواسير.

 

- خلال فترة الحمل، يرتاح البروجسترون على جدران عروقك، مما يسمح لها بالانتفاخ بسهولة أكبر. يساهم البروجسترون أيضا في الإمساك عن طريق إبطاء الأمعاء.

 

علاج البواسير خلال الحمل

 

- تجنبي الإصابة بالإمساك عن طريق تناول نظام غذائي غني بالألياف، يشمل الكثير من الحبوب الكاملة والفول والفواكه والخضراوات. بالإضافة إلى شرب حوالي 10 أكواب من الماء يوميًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام (طبعاً بعد استشارة الطبيب).

 

- لا تجلسي على المرحاض لفترة أطول من اللازم لأن هذا الأمر يسبب ضغطاً على منطقة المستقيم.

-مارسي تمارين كيجل يومياً، ذلك لأنها تزيد الدورة الدموية في منطقة المستقيم وتقوّي عضلاتك حول الشرج، كما وتحدّ من احتمال إصابتك بالبواسير. كما أن هذه التمارين تقوّي وتدعم العضلات المحيطة بالمهبل والإحليل، والتي يمكن أن تساعد جسمك على التعافي بعد الولادة.

 

- استخدمي الثلج للتقليل من التورم والانزعاج. ضعي كيس من ثلج على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.

 

لقراءة المزيد عن البواسير إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تهدّد البواسير حياة الرجل الجنسية؟

قبل اجراء عملية البواسير... هذا ما يجب ان تعرفوه

هذه هي طرق علاج البواسير الخارجية

‪ما رأيك ؟