هذه هي اهمية هرمون الحمل... لذلك يجب ان تراقبيه!

هذه هي اهمية هرمون الحمل... لذلك يجب ان تراقبيه!

ما هي نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الاول؟ سؤال قد تطرحينه على نفسك لتراقبي إن كان حملك طبيعياً فإليك معلومات حولها من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

هرمون الحمل وأهميته

 

هناك هرمونات في جسم المرأة تكسبها الطابع الأنثوي له وتميزها عن الرجل ولكل هرمون وظيفة معينة وعندما يحدث الحمل عند المرأة تبدأ هذه الهرمونات بالتغير حيث يمكنها أن تضعف الحمل أو تقويه. في الجسم هناك هرمون معروف بالبروجيسترون وهذا الهرمون يتم إفرازه في المبيض في آخر أسبوعين من الدورة الشهرية بعد التبويض. خلال أيام الدورة الشهرية تختلف نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين في جسم المرأة فنكون نسبتهم في أدنى مستوياتها في بداية الدورة وترتفع الى أعلى معدل في منتصفها  ثم تنخفض هذه النسبة في آخر الدورة. عندما يحدث الحمل يبدأ جسم المرأة بإنتاج هرمون الحمل المعروف باسم HCG وهذا الهرمون بدوره يقوم بالحث على رفع مستويات إنتاج هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون من أجل تثبيت الحمل. 

 

قياس هرمون الحمل

 

يمكن أن تقيس المرأة الحامل معدل هرمون الحمل في المنزل إلا أن قياس المختبر هو الأدق ووجود هذا الهرمون يشير الى تواجد الحمل ويرتفع مستوى هذا الهرمون في الشهرين الثاني والثالث من الحمل ويتركز مع القوت في الدم لتصبح نسبته 100 مل وحدة عند موعد الدورة المتأخرة وتتضاعف هذه النسبة كل 48 ساعة حتى يصل الى 120 مل لكل وحدة ومن ثم تتضاعف النسبة كل 72 ساعة حتى تصل الى 6000 مل لكل وحدة...يتضاعف هذا الهرمون مع نمو الجنين في الحمل وهذا الأمر يدل على أن الحمل سليم وطبيعي وهو إن تناقص في أشهر الحمل الاولى فهذا يدل على الأجهاض. 

 

معدلات هرمون الحمل في الشهر الأول

 

في الأسبوع الأول من الحمل يكون معدل هرمون الحمل 5 الى 50 مل لكل وحدة دموية والأسبوع الثاني يكون من 5 الى 50 والثالث أيضاً أما في الأسبوع الرابع فيصبح ما بين 10 الى 40 وفي الأسبوع الخامس ما بين 19 و7340 مل والأسبوع السادس 1080 الى 56500...

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن هرمون الحمل عبر موقع صحتي:

 

حمية هرمون الحمل... انتبهوا من مخاطرها!

لماذا يمكن لهرمون الحمل ان يكون ضعيفاً؟

على ماذا تدلّ نسبة هرمون الحمل المرتفعة او المنخفضة؟

‪ما رأيك ؟