هذه هي ساعات العمل المناسبة للمرأة الحامل!

هذه هي ساعات العمل المناسبة للمرأة الحامل!

تواصل المرأة الحامل في أيامنا هذه القيام بمهامها في العمل، سواء في المكتب أو خارجه، وحتى أنها تتابع عملها في المنزل على الرغم مما تعانيه من مشاكل حمل وانعكاسات على الجسم. في هذا المقال من صحتي نلقي الضوء على ساعات العمل المناسبة للحامل.

 

ما هي ساعات العمل المناسبة للحامل؟

 

تختلف ساعات العمل التي يمكن أن تلتزم بها المرأة الحامل تبعاً لأشهر الحمل. فمنذ الشهر الأول وحتى الشهر السادس من الحمل، يمكن للحامل أن تعمل بدوام طبيعي أي ثماني ساعات كحد أقصى.

 

وانطلاقاً من الشهر السادس، تبدأ المرأة بتخفيض معدل ساعات عملها ساعة يومياً، أي في الشهر السابع تعمل بمعدل سبع ساعات، والشهر الثامن تعمل حوالي ست ساعات. اما في الشهر التاسع فيمكن أن تعمل بمعدل خمس ساعات.

 

ما هي المهام التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل في العمل؟

 

من المهم التوضيح أن المراة الحامل لا يمكن أن تستمر في القيام بالعديد من المهام الموكلة إليها في العمل، إذ إن بعض المهام تشكل خطراً عليها وعلى الجنين. لذا من المهم أن تتخذ الحذر الكامل في هذه الفترة.

 

ومن ابرز المهام التي يجب تفاديها خلال فترة الأشهر التسعة، هي:

 

- المهام التي تتطلب قوة بدنية كبيرة اذ تسبب للمرأة الإجهاد الشديد، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض، خصوصاً إن بذلت المرأة الحامل مجهودا كبيرا.

 

- كما أن المهام التي تفرض الجلوس المطول على الكرسي يمكن أن يكون مضراً بصحة المرأة الحامل، إذ يجب أن تقوم بالكثير من التمارين الرياضية لمساعدتها على تجاوز حملها بسلامة. لهذا السبب لا بد من تجنّب الجلوس مطولاً وأن تقوم ببعض الحركة.

 

- هذا بالإضافة إلى أن تعلّم مهارات جديدة يبدو صعباً في هذه المرحلة، خصوصاً وأنها قد لا تكون شديدة التركيز، لذا من المفضل تعلّم هذه المهارات بعد الولادة. 

 

اقرأوا المزيد عن صحة الحامل على هذه الروابط:

 

هذا ما عليك التنبه له خلال العمل في فترة الحمل

طرق مهمّة لمواجهة غثيان الحمل أثناء العمل

نصائح للمرأة الحامل لتخطي صعوبة الشهر الأول ومخاطره

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟