هكذا تحاربين التعرّق الشديد أثناء الحمل

هكذا تحاربين التعرّق الشديد أثناء الحمل

أنت حامل وتشعرين أنك تتعرقين كثيراً وبشكل غير اعتيادي بالنسبة إلى طبيعة جسمك وتتساءلين عن الأسباب. لا تقلقي فهذه حالة شائعة بين النساء الحوامل، وها نحن نعدد لك الأسباب والحلول في السطور التالية.

 

زيادة التعرق أثناء الحمل

 

من الشائع جداً أن تشعر المرأة بأن حرارة جسدها مرتفعة أكثر من المعتاد خلال الحمل، وأنها تتعرّق بكثرة بغض النظر عن حالة الطقس، وذلك لأن التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحصل في جسدها في هذه الفترة تولّد لديها هذا الإحساس.

 

 فالارتفاع والانخفاض في مستوى الأستروجين في جسم المرأة يفسّره الدماغ بأنه ارتفاع في درجة الحرارة لديها، وبالتالي يفرز الجسم العرق في محاولة لحماية نفسه من درجات الحرارة المرتفعة.

هذه الحالة تكون في أوجها في الثلثين الأول والثالث من الحمل، كما أنه يرافقها إلى ما بعد الولادة، أي خلال الأشهر الأولى التي يحتاجها جسمها لإعادة مستوى الهرمونات إلى ما كان عليه قبل الحمل.

 

كيف يمكنك مواجهة هذه المشكلة؟

 

- إحرصي على ارتداء الملابس القطنية الواسعة التي تساعد على تهوئة جسمك ولا تزيد من درجات حرارته.

 

- حاولي عدم الخروج من المنزل في الطقس الحار، وتجنّبي التعرض المباشر للشمس.

 

- إشربي الكثير من المياه لتتجنّبي الإصابة بالجفاف بسبب فقدانك للسوائل والأملاح الموجودة في جسمك والضرورية لمنحك الشعور بالحيوية والنشاط، والأساسية بالنسبة إلى صحة جنينك ونموّه.

 

- في الطقس الحار، من المهم فتح الشبابيك أو تشغيل المراوح أو المكيفات في الأماكن التي تتواجدين فيها إن في المنزل أو في العمل، وذلك لكي تحظي بتهوئة جيدة من ناحية، وللتخفيف من شعورك بالحر وبالتالي من التعرّق.

 

- الاستحمام بماء فاترة هو أمر أساسي بالنسبة إليك عند الشعور بالحر الشديد، وهو ينعشك ويخلصك من الشعور المزعج الناتج عن الحر والتعرّق.

 

- يمكنك أيضاً ممارسة السباحة والتمارين المائية المخصصة للحوامل التي تساعد على التخفيف من حرارة جسمك، كما أنها مفيدة لك ولجنينك بشكل كبير.

 

المزيد حول المشاكل التي يمكن أن تعاني منها الحامل:

 

5 أعراض تدلّ على ارتفاع السكر خلال الحمل

ما أسباب نقص السكر أثناء الحمل؟ وكيف يؤثّر على الجنين؟

ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟