هكذا تحمين نفسك من مضاعفات الأرق خلال الحمل

هكذا تحمين نفسك من مضاعفات الأرق خلال الحمل

ما هي أهمية النوم بالنسبة إلى المرأة الحامل؟ كيف يؤثر السهر والأرق على سير الحمل وعلى صحتها وصحة الجنين؟ من خلال السطور التالية، نضيء لك على عادات النوم الصحيحة التي بإمكانها أن تساعدك على الإسترخاء خلال فترة الحمل، كما وأن تساهم في حصولك على حمل صحي.

 

أهمية النوم

 

النوم هو حالة طبيعية، تقوم على استرخاء الجسم لعدة ساعات ينقطع فيها عن محيطه، ويستعيد خلالها الطاقة اللازمة للجسم والدماغ. الفترة الصحية للنوم هي 8 ساعات، وهو مهم لكل الفئات العمرية وأيضاً لصحة المرأة الحامل.

 

هل السهر ممنوع خلال الحمل؟

 

خلال الثلث الأول من الحمل، تميل المرأة إلى النوم لفترات طويلة، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون في جسمها والذي يُعتبر بمثابة مهدئ طبيعي. أما في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فيصعب على المرأة الحامل النوم بسبب كبر حجم بطنها، الحركة الدائمة للجنين، الحرقة التي يسببها الحمل وصعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب التي تعاني منها.

 

ولكن السهر والأرق خلال الحمل يمكن أن يؤدي إلى تغييرات هرمونية تجعل المرأة تشعر بالإرهاق والتعب خلال الحمل، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى الولادة القيصرية والولادة المبكرة، وإلى ارتفاع ضغط الدم خلال ومضاعفاته. وأيضاً الإقلال من ساعات النوم خلال الحمل ممكن أن يرفع معدل الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، وبالجلطات. ومن جهة أخرى، فإن قلة النوم تؤدي إلى الإرهاق والتعب وقلة التركيز والتوتر والصداع المستور والشعور بالغثيان.

 

نصائح لتحسين نوعية نوم الحامل

 

- من المهم أن تكون وجبة العشاء خفيفة، لا تؤجي إلى عسر الهضم ولا تزيد من حموضة المعدة.

 

- الاستحمام بالماء الدافئة هو من الأشياء المفيدة والمساعدة على الإستعداد للنوم، إضافة إلى تمارين التنفّس العميق والاسترخاء.

 

- يجب على المرأة أن تجد وضعية النوم المريحة بالنسبة إليها، وأن تستعين بالوسادات الإضافية التي تدعم بطنها وتخفف الثقل عن ظهرها.

 

- الابتعاد عن التوتر والقلق النفسي، كما والذهاب إلى الفراش في وقت محدد كل يوم، أمور من شأنها أن تساعد المرأة الحامل في الخلود إلى النوم بسهولة ولساعات متواصلة.

 

إقرئي المزيد حول النوم خلال الحمل:

 

إكتشفي وضعيات النوم التي تشكّل خطراً على الحمل!

ما هو عدد ساعات النوم المناسب للمرأة الحامل؟

لماذا تعتبر وسادة الحمل مهمّة لك؟

‪ما رأيك ؟