هل الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل؟

هل الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل؟

غالبًا ما يتردد سؤال ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الحمل في أذهان الأمهات  اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، خاصة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية التي تعقب فترة النفاس، والتي يُطلق عليها البعض "الرضاعة النظيفة". بشكل عام فإن الرضاعة الطبيعية تجعلك أقل خصوبة، وربما تمنع نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى عام كامل بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أبدًا اعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة مضمونة لمنع الحمل، لأنها قد تفاجئك مرة أو يحدث التبويض فيحدث الحمل قبل أن تدركي ذلك.

 

إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط، على مدار 24 ساعة بمعدل 6 إلى 8 رضعات طويلة للطفل، فإن الدورة الشهرية لن تعاودك مرة أخرى بعد الولادة، قبل مرور 6 أشهر إلى عام على الأكثر.

بمعنى آخر، كلما زاد عدد رضعات طفلك، كلما تأخرت عودة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين (المختص بإفراز اللبن)، الذي يجعل جسمك، وكأنه في حالة حمل مستمرة، بمعنى آخر، هذا الهرمون يقلل من نسبة الخصوبة والإباضة، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي.

قد تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لمدة 6 أشهر فقط لا أكثر، وتقل فاعلية هذه الوسيلة كلما اعتمد طفلك على الطعام الصلب أو انتظم نومه لأكثر من 6 ساعات دون رضاعة طبيعية.

 

و لا بد من التأكيد على أن الإعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل يُعد فكرة غير محبذة وغير مضمونة على الإطلاق، بل يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى كالحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري. وعلى الرغم من الرضاعة الطبيعية فإن الإباضة تحدث قبل نزول دورتك الشهرية الأولى، ما يعني وجود احتمالية حمل في أثناء إرضاع طفلك، دون أن تلاحظي ذلك ودون أن تنزل دورتك الشهرية. مع ذلك، ربما قد يحدث الحمل وتعود خصوبتك لسابق عهدها عندما تقللين عدد الرضعات اليومية لطفلك وذلك خلال مرحلة إدخال الطعام اللين والصلب مثلًا بعد عمر 6 أشهر أو في حال تقديم رضعات إضافية أو مكمّلة من الحليب الصناعي لطفلك.

 

يمكن أن تعمل الرضاعة الطبيعية كوسيلة جيدة لمنع الحمل، ولكنها غير مضمونة تماماً مثل أية وسيلة منع حمل أخرى، فالرضاعة الطبيعية تؤخر عودة الدورات الشهرية.  ولكن إحذري فإن الإباضة ستحصل قبل نزول دورتك الشهرية الأولى، ما يعني وجود إحتمال حمل إذا كنت تعتمدين على عودة دورتك الشهرية كمؤشر على استعادة الخصوبة مرة أخرى. وإحذري سيدتي، فبمجرد توقف طفلك عن الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية وحدها، تقلّ فعالية هذا الأسلوب كوسيلة لمنع الحمل. لذا، عندما تبدئين بإعطاء طفلك الأطعمة الصلبة، حتى لو لم ترجع دورتك الشهرية بعد، قد تكونين في فترة خصوبة. ربما ترغبين باستخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل لمزيد من الأمان.

 

 

تعرفوا على فوائد الرضاعة الطبيعية من خلال موقع صحتي: 

شائعات لا تصدقيها ابداً عن الرضاعة الطبيعية

كيف يمكنك الاستعداد للرضاعة الطبيعية قبل الولادة؟

اتبعي هذه الخطوات ليصبح حليب الرضاعة دسماً

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟