هل غثيان الصباح دليل على الحمل؟

هل غثيان الصباح دليل اكيد على الحمل؟

هل غثيان الصباح دليل على الحمل

خلال فترة التخطيط للحمل، تتوقّف الزوجة عند كلّ عارض صحّي علّه يكون علامة مبكرة أو مؤشّراً لحصول الحمل. وتتعدّد الأعراض الصحية التي يمكن اعتبارها من علامات الحمل الأولى والتي تحدث غالباً نتيجة التقلّبات والتغيّرات الهرمونيّة، ويكون بعضها شائعاً بين الحوامل فيما قد يختلف بعضها من جسمٍ إلى آخر.

هل يُعتبر غثيان الصباح دليلاً على حدوث الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو غثيان الصباح؟

 

الغثيان هو عدم الشعور بالراحة في أعلى المعدة والرأس مع الرغبة في التقيؤ، بوجود رائحة معيّنة أو حتّى من دون أيّ سبب أو مبرّر في بعض الأحيان.

والشعور بالغثيان يمكن أن يحدث في أيّ وقت وليس عند الإستيقاظ صباحاً فقط، كما يشير إليه إسمه "غثيان الصباح".

 

علامة مبكرة للحمل

 

يُعتبر الغثيان من الأعراض الأكثر شيوعاً التي تدلّ على حدوث الحمل، وهو من العلامات المبكرة التي تجعل الزوجة تشكّ بأنّها حامل.

وما يربط الغثيان بالحمل، هو أنّه يكون بمثابة محاولة دفاعيّة من قبل الجسم لحماية الجنين من الأطعمة المضرّة فيحول دون التمكّن من تناولها. كما أنّ السبب الأهمّ لحدوث الغثيان يعود إلى الإفراز المفرط للهرمونات وخصوصاً البروجسترون.  

 

 حمل من دون غثيان

 

من الممكن أن يكون الحمل موجوداً من دون الشعور بالغثيان الصباحي، وهذا يرجع إلى انخفاض نسبة هرمون الحمل والهرمونات الأخرى في الجسم.

كما يمكن أن يدلّ ذلك على أنّ الحمل ضعيف، إلا أنّ ذلك ليس أمراً حتمياً؛ ففي بعض الأحيان يكون الحمل قوياً وسليماً وصحياً من دون أن تشعر الحامل بنوباتٍ من الغثيان.

 

علامة على خطر الإجهاض؟

 

إنّ غياب الغثيان خلال الحمل ليس بالضرورة علامة تدلّ على أنّ احتمال الإجهاض واردٌ بشكلٍ كبير.

فشعور الحامل بالغثيان ليس مرتبطاً بإمكانيّة الإجهاض، وما يفسّر ذلك هو أنّ بعض النساء يكنّ أقلّ حساسية للغثيان الناجم عن التقلّبات الهرمونيّة خصوصاً إذا كان وراثياً. كما أنّ اتباع نظام غذائي نباتي أثناء الحمل يمكن أن يخفّف إلى حدّ كبير من مشكلة الغثيان.

 

يُعتبر غثيان الصباح دليلاً قوياً على حدوث الحمل ومن العلامات المبكرة الأكثر شيوعاً، إلا أنّه ليس مؤشّراً حتمياً نظراً لأنّ الحمل قد يكون موجوداً وسليماً من دون المعاناة من أيّ نوبة غثيان. 

 

لقراءة المزيد حول غثيان الحمل اضغطوا على الروابط التالية:


 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟