هل من المفيد أن تشرب الحامل حليب البقر؟

هل من المفيد أن تشرب الحامل حليب البقر؟

تمرّ المرأة خلال فترة الحمل بالكثير من التغيرات الصحية المؤثرة على نمو الجنين وصحته. فتحرص بشكل مستمرّ على تناول الأطعمة المغذية والمفيدة للجنين والتي تشكل مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

 

ومن بين هذه المصادر، يلعب الحليب دوراً مهماً كونه مصدر حيوي للكالسيوم الغذائي أثناء الحمل. وشرب كميات كافية منه خصوصاُ حليب البقر، يساعد المرأة الحامل في تلبية حاجات طفلها من الكالسيوم والفيتامينات الأخرى.

 

من الضروري عند تناول المرأة الحامل لحليب البقر (قليل الدسم أو كامل الدسم) أن يكون مبستراً، ذلك لأن الحرارة تقضي كلياً على البكتيريا الموجودة في الحليب وتمنع نموها.

ومن المفضل أن تختار الحامل حليب البقر قليل  الدسم ذلك لأنه يمر بعملية إزالة محتوى الدهون المشبعة لجعله صحياً وخفيفاً.

 

ما هي فوائد حليب البقر للحامل؟

 

حليب البقر هو نوع الحليب الأكثر إفادةً خلال الحمل وهو متوفر في أصناف كاملة الدسم، قليلة الدسم، المنهكة، والخالية كلياً من الدسم.

 

الكالسيوم

 

حليب البقر هو مصدر هام من الكالسيوم الغذائي للحوامل. إذا كنت لا تستهلكين ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم خصوصاً الحليب أثناء الحمل، فسوف تعانين من مشاكل متعلقة بهشاشة العظام عندك وعند طفلك.  

 

ففي فترة الحمل تحتاج النساء في سنّ 19 سنة وما فوق إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، في حين تحتاج النساء دون هذا العمر إلى 1300 ملغ في اليوم. كوب واحد من حليب البقر قليل الدسم يوفر 305 ملغ من الكالسيوم، لذلك شرب ثلاثة أكواب كل يوم يمكن أن يساعدك في تلبية معظم احتياجات الكالسيوم اليومية خلال فترة الحمل.

 

البروتين

 

الحليب هو مصدر كبير للبروتين، ذلك لأنه يحتوي على 8.22 غرام من البروتين في كوب واحد من حليب البقر قليل الدسم. ان البروتين يعمل على تعزيز صحة الرحم، زيادة تدفق الدم، نمو الثديين، وكذلك يساعد في تطوير الأنسجة عند الرضيع. لذا ان كمية كافية من البروتين خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد من وزن الرضيع وتقلل من احتمال إصابته بمختلف المشاكل الصحية.

بالتالي، إن شرب 3 أكواب من الحليب يوميا يمكن أن يلبّي احتياجات جسمك للبروتين أثناء الحمل.

 

الفيتامين د

 

الفيتامين د مهم جدا للنساء الحوامل لأنه يساعد في تقوية صحة العظام عند الجنين وامتصاص الكالسيوم في الدم، كما ويمنع ولادة الأطفال بأوزان خفيفة. ووفقا لدراسة نشرت في مجلة ""Canadian Medical Association Journal" في العام 2006، ان 3 أكواب من حليب البقر قليل الدسم يومياً يؤمن كل احتياجات جسمك وجسم طفلك من الفيتامين د خلال الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن الحليب على هذه الروابط:

 

هل الحليب يزيد الوزن؟

لماذا يجب شرب الحليب قبل النوم؟

لن تصدقوا أهمية شرب الحليب قبل النوم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟