هل يجب أن تقلقي من الإفرازات البنية خلال الحمل؟

هل يجب أن تقلقي من الإفرازات البنية خلال الحمل؟

الافرازات البنية خلال الحمل لا تعتبر من الاعراض الخطيرة، وهي طبيعية طالما انها لا تحدث بغزارة ولا يحدث معها مغص، ولا تتحوّل الى اللون الاحمر مثل دم الدورة، او يظهر معها كتلة من الدم. ومن المهم ان تعرف الحامل ان الافرازات البنية قد لا يكون سببها دوما الاجهاض. فما هي اسبابها الشائعة؟

 

علامة على انغراس البويضة

 

غالباً ما تكون الإفرازات ذات اللون البني الداكن، في بداية الحمل، علامة على انغراس البويضة في الرحم. ويمكن لزيادة نسبة الهرمونات في الجسم وتدفق الدم إلى عنق الرحم أن يؤدي إلى هذه الإفرازات البنية. وفي حال ظهرت الافرازات البنية في الشهر الاخير من الحمل، فهي يمكن ان تكون إشارة لإقتراب موعد المخاض. وفي الحالات النادرة، تكون الإفرازات البنية مؤشرا الى احتمال الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو مشاكل في المشيمة أو علامة على وجود التهاب في عنق الرحم أو الرحم. وفي حال تحوّل هذا اللون ليصبح رماديا، يجب على الحامل استشارة طبيبها فورا.

 

اسباب اخرى

 

في نهاية الشهر الثاني من الحمل قد تعاني الحامل من وجود بعض الافرارزات البنية، نتيجة تمدد الرحم، وهذا الدم يكون متجمّعا من اوقات سابقة. ويمكن ان تلحظ الحامل طوال شهور الحمل وجود افرازات بنية، وعلى الرغم من ذلك فان الحمل يكون طبيعيا. وقد يكون سببها قيام الحامل باعباء الاعمال المنزلية المتعبة.

 

واثناء الاسبوع السابع، قد تعاني الحامل من حالة تسمّى انقلاب عنق الرحم، وهو عبارة عن عيب بسيط في خلايا عنق، مما يسبب حدوث نزيف خفيف. وقد تلاحظ الحامل الكثير من الافرازات البنية او الصفراء في الاسبوعين السادس والسابع، ويجب هنا ان تستشير طبيبها للتأكد من سلامة الحمل. ويجب ان تعلم الحامل ان الافرازات البنية الداكنة او ذات اللون الفاتح في الاسبوع التاسع كثيرة الحدوث بين الحوامل وقد تستمر في الاسبوعين التاليين. لذا فاطمئني، ان لاحظت افرازات بنية خلال حملك، فقد لا تكون مؤشرا على الاجهاض كما رأيت.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن افرازات الحمل من خلال موقع صحتي:

 

افرازات التبويض... علامة لك اذا كنت تخططين للحمل

هل عليك أن تقلقي من الافرازات اثناء الحمل؟

ما هي أنواع افرازات الحمل وفي أي حالات تصبح خطيرة؟

‪ما رأيك ؟