كيف تتطور حركة الجنين خلال أشهر الحمل؟

كيف تتطور حركة الجنين خلال أشهر الحمل؟

تحتار السيدات الحوامل وخاصة اللواتي يجربن الحمل للمرة الأولى عن ما هي حركة الجنين الطبيعية ومتى تبدأ وكيف تحدث الحركة غير الطبيعية أو متى تتوقف حركة الجنين.

 

فمن علامات الحمل الأساسية الشعور بالحركات الأولى الخفيفة في داخلك، وإذا كنت تعيشين حملك الأول، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتدركي أن هذا الإحساس الذي يشبه النقر الخفيف ما هو إلا حركات طفلك الأولى، وتعرف هذه الحركات التي تشعرين بها باسم الارتكاض. أما إذا كنت قد أنجبت طفلاً من قبل، فستكونين خبيرة في هذه العلامات وتشعرين بحركات طفلك الأولى في مرحلة مبكرة ما بين الأسبوعين الخامس عشر والثامن عشر.

 

يتحرك الجنين حركات مختلفة منها الانقلاب من جهة إلى أخرى والدوران من أعلى إلى أسفل، بالإضافة إلى تحريك الأيدي والأقدام ومص الأصابع كما في الأطفال حديثي الولادة. وحركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى ومن جنين لآخر، فلا يوجد وقت معين يتحرك فيه الجنين عند كل السيدات الحوامل، ولكن في معظم الأحوال تبدأ الحامل بالشعور بحركة جنينها من الشهر الرابع إلى أواخر الشهر الخامس.

حركة الجنين هي ارتطام أطرافه بجدار البطن الأمامي عند دورانه وسباحته في السائل الأمينوسي، وتتطور الحركة وتشتد قوتها كلما كبر هو وصار أكبر حجمًا وأقوى.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟