هل يجب ان تقلقي من الافرازات البنية في بداية الحمل؟

هل يجب ان تقلقي من الافرازات البنية في بداية الحمل؟

الافرازات البنية خلال الحمل لا تعتبر من الاعراض الخطيرة، وهي طبيعية طالما انها لا تحدث بغزارة ولا يحدث معها مغص، ولا تتحوّل الى اللون الاحمر مثل دم الدورة، او يظهر معها كتلة من الدم. ومن المهم ان تعرف الحامل ان الافرازات البنية قد لا يكون سببها دوما الاجهاض. فعلى ماذا تدل في بداية الحمل؟

 

علامة على انغراس البويضة

 

غالبا ما تكون الإفرازات البنية خلال الفصل الأول من الحمل طبيعية ولا تشير إلى وجود أي مشكلة صحية وتختفي من تلقاء نفسها بعد مرور نحو يومين إلى ثلاثة أيام. ولا يجب أن يترافق مع هذا النوع من الإفرازات أي رائحة كريهة أو أي انزعاج أو حرقة. لذلك، في حال عدم شعورك بأي عارض غريب، فلا تقلقي أبدًا. وبالعادة، تكون الإفرازات ذات اللون البني الداكن، في بداية الحمل، علامة على انغراس البويضة في الرحم. اذ يمكن أن تلاحظ الحامل وجود إفرازات بنيّة في الأسابيع الأولى من الحمل، ما يشير إلى وجود بقع بسيطة أو نزف، وذلك بسبب نزف الانغراس المبيضي. ففي الأسبوع الأول من الحمل، تغرس البويضة نفسها في الرحم، ما يسبب نزفاً خفيفاً، وهذا أمر طبيعي.

 

اسباب اخرى يجب الانتباه اليها

 

هناك اسباب اخرى عليك التنبّه اليها. اذ يمكن ان يكون سبب الافرازات البنية زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، وتدفق الدم إلى عنق الرحم. وفي الحالات النادرة، تكون الإفرازات البنية مؤشرا الى احتمال الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو مشاكل في المشيمة أو علامة على وجود التهاب في عنق الرحم أو الرحم، او نموّ الاورام الليفية في بطانة الرحم، او ورم في الرحم غير مؤذ. وفي حال تحوّل لون الافرازات الى رمادي، او ترافقت الافرازات البنية مع ارتفاع درجة حرارة جسمك وشعورك بألم في البطن أو بالدوران وغيرها من الأعراض المزعجة، فعليك هنا استشارة طبيبك فورا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الحمل من خلال موقع صحتي: 

 

لماذا يحدث الحمل الهاجر؟

كيف تكون نفسية المرأة أثناء الحمل؟

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟