هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟

هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟

لا يُخفى على أحد مدى أهميّة حمض الفوليك لكلّ جسمٍ، ولكن ستتفاجئين عندما تعرفين انّ تأثيره كبيرٌ على حدوث الحمل أيضاً.

 

فكيف يؤثّر حمض الفوليك على الحمل؟ الجواب في هذا المقال من صحتي.

 

حمض الفوليك ما قبل الحمل

 

يعمل حمض الفوليك على تحسين قدرتكِ على الحمل؛ إّذ أظهرت الأبحاث أنّ النساء اللواتي يتناولنَ حمض الفوليك يقلّ احتمال تعرّضهنّ لمشاكل التبويض، وهي ثاني أهمّ أسباب العقم عند المرأة.

 

أمّا السّبب الرئيسي الذي يدفعكِ إلى تناول حمض الفوليك قبل الحمل، فهو أنّه خلال الشّهر الأول قد تحدث عيوبٌ للأنبوب العصبي إذ لا تكونين في هذه الفترة على يقينٍ بأنّكِ حاملٌ بعد، لذلك يُنصح بأن تتناولي حمض الفوليك قبل هذه الفترة.

 

كما يُفضّل أن يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل؛ إذ يساعد في منع إصابة طفلكِ بالتّشوّهات مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقيّة.

 

بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمكِ إلى حمض الفوليك لأنّه يعمل مع الفيتامين ب12، لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنّبين الإصابة بالأنيميا.

 

إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة مثل الشفة الأرنبية، ويجنّبكِ الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودكِ عن المعدّل الطّبيعي وتأخّر نموّ الجنين في الرّحم.

 

وأيضاً، يمكن أن يؤدّي في بعض الحالات نقص حمض الفوليك في جسمكِ إلى تأخير الحمل؛ لذلك يجب ان تتأكّدي من ذلك من خلال إجراء تحليلٍ للدم يصفه لكِ الطّبيب لحماية طفلكِ مسبقاً من أيّ خطرٍ قد يتعرّض له.

 

أين تجدين حمض الفوليك؟

 

انّ حمض الفوليك موجودٌ في معظم المشتقّات الحيوانيّة والنباتيّة، خصوصاً في الخضار الورقيّة والفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم كالعدس، الفول، البندق ، الملفوف، الموز، البرتقال، الليمون، البذور، العدس، جنين القمح، وفي أطعمةٍ أخرى أيضاً.

 

هذا وقد يصف لكِ الطّبيب حبوب حمض الفوليك، في حال تقاعس جسمكِ عن امتصاصه من الأطعمة.

 

أخيراً، لا تبخلي على جسمكِ بكلّ أنواع الفيتاميات ولا تنسي أهمّية حمض الفوليك خصوصاً للحمل.

 

اقرأوا المزيد عن حمض الفوليك على هذه الروابط:

 

حمض الفوليك لشعر لامع وقوي

حمض الفوليك يقي من هذا المرض...لن تصدقي فوائده على جنينك!

لماذا تحتاجين حمض الفوليك قبل الحمل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟