هل يطال تسمّم الحمل الجنين؟

هل يطال تسمّم الحمل الجنين؟

يشير العديد من الأطباء الى أن تسمم الحمل، هو واحد من الأمراض الصعبة التي تعاني العديد من الحوامل منها، فهو وعلى الرغم من أنه ليس من الأمراض الشائعة كثيراً بين الحوامل، الاّ انه يعود بالكثير من الأضرار السلبيّة على الحامل والجنين في آن معاً. فما هو تأثير تسمم الحمل على الجنين؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير تسمم الحمل على الجنين

 

هناك العديد من التأثيرات السلبيّة التي يمكن أن يتسبب بها تسمم الحمل على الجنين، فهذه المشكلة وعلى الرغم من الأسباب الكثيرة التي تؤدي لها الاّ ان نتائجها تكون واحدة، وتختلف بحسب الفترة الزمنية التي تعرّضت فيها الحامل الى التسمم، ولعلّ أبرز النتائج التي تحصل نتيجة تسمم الحمل، في وقف الحمل قبل نهاية فترته، ما يشكل خطورة الموت على حياة الام والجنين

كما وأن تسمم الحمل، يمكن أن يتسبب بقصور في نمو الجنين ونقص في وزنه وقد يؤدي إلى وفاة الجنين في بطن أمه أو أثناء الولادة أو بعدها مباشرة، كما وأنه عندما تسوء أعراض إصابة الحامل بالتسمم فان هذا الأمر سيؤثر على صحة الأم والجنين ما يدفع الأطباء الى اللجوء الى الولادة في فترة مبكرة شرط التأكد أولاً من اكتمال نمو الرئتين عند الجنين قبل الولادة وذلك بإعطاء حقنتين من دواء الكورتيزون الستيرويدز وذلك  لتقليل نسبة حصول صعوبات في التنفس للأطفال حديثي الولادة.

 

أما في حالة الإصابة بتسمم الحمل الخفيف فيتم متابعة الحامل لضمان سلامة الأم وسلامة الجنين على أن يتم متابعو الحالة حتى بعد الولادة، لأنه في غالبية  الأحيان تصاب الحامل بتشنج الحمل بعد الولادة ، ما يستدعي البقاء في المستشفى لأيام عدة.

 

واذا كانت الحامل تسعى الى الحمل مرة أخرى يجب عليها الانتباه جيّداً من امكانية اعادة الاصابة بتسمم الحمل، ولذلك يجب عليها اجراء الفحوصات المخبرية الضرورية من فحص الدم وفحص الموجات الصوتية لقياس نمو الطفل وسلامته منعاً لاعادة الاصابة بالمشكلة نفسها، وفي مسعى لاكتشافها منذ البداية خوفاً من اي تأثيرات سلبيّة في المستقبل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الجنين عبر موقع صحتي: 

 

إكتئاب الحمل ... خطر كبير على صحة الجنين وسلامة الأم!

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

للتحدث مع الجنين اهمية كبرى... تعرفي عليها!

‪ما رأيك ؟