إكتشفي وضعيات الجنين المختلفة

إكتشفي وضعيات الجنين المختلفة

للجنين وضعيات مختلفة يمكن أن يعتمدها داخل رحم والدته تبعاً لنموه الشهري، ولا بد من ان أي امراة حامل تحب الاطلاع على الوضعيات المختلفة التي يتخذها طفلها خلال مراحل نموه في أحشائها. وفي هذا المقال، يمكنك مواكبة وضعيات الجنين داخلك تبعاً للاشهر والاسابيع التي ينمو فيها. 

 

أولاً، في الاشهر الأولى يكون الجنين في احشاء أمه غير ثابت، حيث يمكن ان يستمر في التحرك بشكل دائري الى أن يبدا بالنمو وازدياد حجمه ووزنه، حينها يمكن أن يثبت ويستقر في وضعية واحدة لفترة معينة، قبل أن يصل الى وضعيته الطبيعية المفروضة وهي الوضعية القذالية، أي اتجاه الراس يكون نحو الاسفل، ما يسهل عملية خروج الطفل من الرحم. 

 

ثانياً، الوضعية القذالية الأمامية هي الوضعية الأكثر شيوعاً، وتحديداً يكون رأس الطفل متجهاً نحو الاسفل على مقربة من فتحة المهبل لدى الوالدة ما يسهل عملية الولادة، ويكون الجنين منحياً قليلاً الى الجانب. 

 

ثالثاً، الوضعية القذالية الخلفية، وف يهذه الوضعية يكون وجه الجنين متجهاً الى الجهة العليا، أي نحو البطن، مع قربه من فتحة المهبل لدى الوالدة. هذه الوضعية تسبب صعوبة في الولادة، لأن الجنين لا يمكنه اخراج رأسه بشكل صحيح. هنا من الواجب تدخل الطبيب لمحاولة مساعدة الجنين على الاستدارة ليصبح في الوضعية القذالية الامامية. 

 

رابعاً، وضعية المجيء المقعدي الصريح تقوم على أن يجمع الجنين يديه أمام وجهه مع رفع الرجلين بطريقة متساوية مع الوجه والرأس، هذا بالاضافة الى اتجاه الرأس نحو الاعلى، أي باتجاه قلب الوالدة، ومؤخرة الطفل هي التي تكون بالقرب من فتحة المهبل. إن لم يتمكن الطبيب من دفع الطفل الى الاستدارة، فتصبح الولادة القيصرية أمراً ضرورياً.

 

خامساً، الوضعية المستعرضة، وهي الوضعية التي يتخذها الجنين في احشاء والدته حيث يكون ملتفاً على بعضه بشكل افقي في الرحم، أي أن رجليه من جهة اليمين ورأسه من جهة اليسار. وهذه الطريقة يمكن تصحيحها من قبل الطبيب المختص، الذي يسعى الى دفع الطفل الى الاستدارة، وبالطبع إن لم يفلح الامر فلا بد من الولادة القيصرية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

‪ما رأيك ؟