5 أسباب غير متوقعة قد تسبب لكم زيادة الوزن ... فاحذروها!

5 أسباب غير متوقعة قد تسبب لكم زيادة الوزن ... فاحذروها!

البدانة الزائدة تعود بشكل أساسي الى الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام وإكتساب الكثير من السعرات الحرارية مع عدم قدرة الجسم على حرقها، ما يؤدي الى تخزين الدهون الزائدة داخل الجسم وبالتالي المعاناة من زيادة الوزن والسمنة. ولكن نشير أيضاً الى أن هناك العديد من الأسباب غير المتوقعة التي تؤدي الى إكتساب المزيد من الكيلوغرامات الإضافية، والتي يجب التنّبه لها، والحرص على معالجتها للوصول الى القوام الرشيق والمتناسق. وللتعرّف على أبرز العوامل غير المعروفة التي تؤدي الى البدانة، تابعوا تباعاً هذه المعلومات من موقع صحتي.

1

التقدّم في السن

 

مع التقدّم في السن يتراجع حجم العضلات بشكل كبير نتيجة قلّة النشاط وتراجع نسبة الحركة، ما يؤدي إلى الحدّ من حرق السعرات الحرارية خلال اليوم، وذلك يترجم بزيادة الوزن. وهنا نشير الى أن الحلّ المثالي في هذه الحالة يكمن بممارسة الرياضة التي تساهم في تنشيط عضلات الجسم المختلفة.

2

قلّة نشاط الغدة الدرقية

 

الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تؤثر بشكل رئيسي على عملية تنظيم معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم، وإن أي إنخفاض في معدل إفراز هذه الهرمونات بفعل قصور نشاط الغدة الدرقية يؤثر على عملية حرق الدهون في الجسم ويسبب البدانة. علماً أن علاج هذه المشكلة يكون بإستخدام الأدوية المخصصة لهذه الحالة.

3

الضغوط النفسية والعصبية المتواصلة

 

إن شعور الإنسان بالقلق والتوتر بشكل يومي ومتواصل، هو من العوامل الأساسية التي تؤثر على الوزن، حيث أن البعض قد يميل في هذه الحالات الى تناول الكثير من الطعام لا سيما العالية في الدهون، كوسيلة لمقاومة الضغوط العصبية، ما يؤدي حتماً إلى زيادة الوزن.

4

الإجهاد المتواصل

 

الإجهاد المستمر الذي نعاني منه نتيجة ظروف الحياة الضاغطة هو من العوامل التي تحفّز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول، ما يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين ويقلل من نسبة السكر في الدم، ما يدفعك بالتالي الى تناول كميات عالية من السكريات التي هي من أسباب زيادة الوزن.

5

قلّة النوم

 

الأشخاص الذين لا يحصلون على فترات كافية من النوم أي أقل من 7 ساعات، يتعرّضون الى الإصابة بالسمنة نتيجة إنخفاض معدل هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن أسباب زيادة الوزن:

هذه الفيتامينات تساهم في زيادة الوزن... اكتشفوها معنا!

هل تزيد البطاطس المقلية الوزن؟

4 أنواع أطعمة تجنّبيها بين الوجبات الرئيسية

‪ما رأيك ؟