لماذا نرغب في زيادة كمية الطعام التي نأكلها؟

لماذا نرغب في زيادة كمية الطعام التي نأكلها؟

غالباً ما يؤدي بنا عدم القدرة على متابعة الرجيم أو خسارة الدهون وبعض الكيلوغرامات الى الشعور بالكآبة والإحباط دون أن نعلم ما هي الأسباب الجقيقية أو ربما الأخطاء التي تقترفها أثناء الحمية وتقف حائلاً بيننا وبين خسارة الوزن فنبدأ بالأكل بشكل زائد. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض من أسباب الرغبة في زيادة الأكل.

 

الهاتف الذكي

 

قد تزداد رغبتنا في تناول الطعام بسبب التعرض بشكل دائم ودوري للضوء المنبعث من هاتفنا الذكي أو أجهزة التابليت (Tablet) والسبب غير واضح وقد يستمر هذا الشعور لفترة ثلاث ساعات حتى وإن كنا قد انتهينا من تناول وجبة الطعام ويقدر السبب بأن الجسم يعتمد على الضوء الازرق الطبيعي في ساعته البيولوجية للشعور بالجوع والتعرض لهذا الضوء الاصطناعي لفترات طويلة ما يؤثر على الشعور بالجوع.

 

نشرات الأخبار

 

إن الاستماع لنشرات الأخبار السياسية والاقتصادية يزيد من نسبة الشخص في تناول الطعام وذلك لأن الأشخاص الذين يتوقعون حدوث أشياء سيئة في المستقبل ويستمعون للأخبار بشكل متشائم يصبحوا أشخاص متشائمين وتزداد لديهم الرغبة بتناول الطعام بخاصة الاطعمة الدسمة وذلك للتنفيس عن هذا القلق.

 

الشعور بالذنب

 

إن تجربة الأشخاص مع الشعور بالذنب تزيد رغبتهم بتناول الأطعمة الغنية بالدهون وذلك لأن مركز الشهية الموجود في الدماغ يقع بقرب منطقة الدماغ التي تتحكم بالمزاج، فيكون تأثير المزاج لدينا متعلق بكميات الأكل التي نتناولها.

 

الإرهاق

 

إن قلة النوم تسبب الإفراط بالشهية وزيادة بنسبة ٣٠٠ سعرة حرارية عن المعدل اليومي للشخص الطبيعي،وذلك لأن الهرمون المنبه في الدماغ لتحفيز الشعور بالجوع المسمى غريلين يزيد من إفرازاته عند كل الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط من النوم الكافي يومياً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي مخاطر تناول الطعام بسرعة؟

مخاطر تناول الطعام أمام التلفزيون

ما هي أفضل الطرق لهضم الطعام؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟